غريب الكلمات:
البِرَّ: التوسُّع في فِعل الخير، والاتِّساع فِي الْإِحْسَان، ومن أصوله: الصِّدْقُ [1572] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/177)، ((المفردات)) للراغب (ص: 114)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 231). .
بِعَهْدِهِمْ عَاهَدُوا: العَهد: حِفظُ الشيء ومراعاتُه، حالًا بعد حال، والمِيثاقُ، فَسمِّي الشيءُ الموثَّقُ الذي يلزم مراعاتُه عهدًا [1573] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/167)، ((المفردات)) للراغب (ص: 591)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 63). .
عُفِيَ: تُرِك، والعَفْوُ: هو ترْك العقوبة، والتَّجافي عن الذَّنب؛ يُقال: عفوتُ عنه، أي: قصدتُ إزالة ذنبِه صارفًا عنه [1574] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 574)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 102). .
الْقِصَاصُ: مُقابلةُ الفِعل بمثلِه، وتتبُّع الدَّم بالقَوَدِ (أي: قتْل القاتِلِ بالقتيل)، وأصل (قصَّ) يدلُّ على تتبُّع الشيءِ، ومن ذلك اشتقاق القِصاص في الجراح؛ لأنَّه يُفعل به مِثل فعله بالأوَّل، فكأنَّه اقتصَّ أثره [1575] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/11)، ((المفردات)) للراغب (ص: 672)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 26)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 102). .
أُولِي الْأَلْبَابِ: أصحابِ العقول الزَّكيَّة؛ واللُّبُّ: العقل الخالص من الشَّوائب؛ وسمِّي بذلك لكونه خالصَ ما في الإنسان من معانيه [1576] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 51)، ((المفردات)) للراغب (ص: 733)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 102). .