غَريبُ الكَلِماتِ:
سِيمَاهُمْ: أي: عَلاماتُهم وآثارُهم، وأصلُ (وسم): يدُلُّ على الأثَرِ والمَعْلَمِ [491] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/321)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/110)، ((المفردات)) للراغب (ص: 871)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116). .
شَطْأَهُ: أي: فِراخَه وصِغارَه، وشَطءُ الزَّرعِ: فُروخُ الزَّرعِ، وهو ما خرَجَ منه وتفَرَّع في شاطِئَيه وجانِبَيه، وشَطءُ النَّباتِ: ما خرَجَ مِن حَولِ الأصلِ [492] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 413)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 289)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/185)، ((المفردات)) للراغب (ص: 455)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 361)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 384). .
فَآَزَرَهُ: أي: أعانَه وقَوَّاه، وأصلُ (أزر): يدُلُّ على القُوَّةِ والشِّدَّةِ [493] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 413)، ((تفسير ابن جرير)) (21/331)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 69)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/102)، ((المفردات)) للراغب (ص: 74)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 361)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 82). .
فَاسْتَغْلَظَ: أي: غَلُظَ وبلَغَ غايةَ قُوَّتِه، والغِلْظةُ ضِدُّ الرِّقَّةِ [494] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 413)، ((تفسير ابن جرير)) (21/331)، ((المفردات)) للراغب (ص: 612)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 361)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 116). .
سُوقِهِ: أي: أُصولِه، جمعُ ساقٍ: وهو العُودُ والحامِلُ، وأصلُ (سوق): يدُلُّ على حَدْوِ الشَّيء، وسُمِّيَت السَّاقُ بذلك؛ لأنَّ الماشيَ يَنساقُ عليها [495] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 413)، ((تفسير ابن جرير)) (21/331)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/117)، ((البسيط)) للواحدي (20/333)، ((المفردات)) للراغب (ص: 436). .
لِيَغِيظَ: الغَيظُ: أشدُّ الغَضَبِ، وهو الحرارةُ الَّتي يجِدُها الإنسانُ مِن فوَرانِ دَمِ قَلبِه، وأصلُه يدُلُّ على كَربٍ يَلحَقُ الإنسانَ مِن غَيرِه [496] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/405)، ((المفردات)) للراغب (ص: 619). .