غَريبُ الكَلِماتِ:
الْمُدَّثِّرُ: أي: المُشتَمِلُ بثيابِه إذا نام، يقالُ: تدَثَّرَ بالثَّوبِ: إذا اشتَمَل به داخِلًا فيه وتلَفَّف. والدِّثارُ: هو الثَّوبُ الَّذي يُستدفَأُ به مِن فوقِ الشِّعارِ الملاصِقِ للبَدَنِ، وأصلُ (دثر): يدُلُّ على تضاعُفِ شَيءٍ وتَناضُدُه بَعْضِه على بعضٍ [4] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 495)، ((تفسير ابن جرير)) (23/400)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/328)، ((تاج العروس)) للزَّبِيدي (11/272). والْمُدَّثِّرُ بتشديد الدَّالِ، وأصْلُه المُتَدَثِّرُ، فأُدغِمَتِ التَّاءُ في الدَّالِ؛ لتَقارُبِ مَخرجَيْهِما. يُنظر: ((مشارق الأنوار على صحاح الآثار)) لعياض (1/253)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 308). .
وَالرُّجْزَ: أي: الأوثانَ والأصنامَ، والرِّجزُ: العَذابُ، وسمُيِّتَ الأوثانُ رجزًا؛ لأنَّها تؤدِّي إلى العَذابِ، والرُّجزُ: اسمٌ للقبيحِ المستقذَر، والرُّجْزُ والرِّجْزُ لغتانِ، وقيل: الرُّجْزُ بالضَّمِّ: الصَّنَمُ، وبالكسرِ: النَّجاسَةُ، والمعصيةُ، والعذابُ [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 495)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 247)، ((تفسير الرازي)) (30/ 699)، ((تفسير القرطبي)) (19/67). .
وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ: أي: لا تُعْطِ عَطاءً لِتُعْطَى أكْثَرَ منه، مِن قَولِهم: مَنَّ: إذا أعطى. أو: لا تَمنُنْ بعَمَلِك مُستَكثِرًا له؛ مِنَ المَنِّ: الَّذي هو تعديدُ النِّعمةِ وذِكْرُها. وأصلُ (منن): يدُلُّ على اصطناعِ خَيرٍ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 19، 496)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/267)، ((المفردات)) للراغب (ص: 777)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 977). .
النَّاقُورِ: أي: الصُّورِ، وأصلُ (نقر): يدُلُّ على قَرعِ شَيءٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 496)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 476)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/468)، ((المفردات)) للراغب (ص: 821)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 425)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 434). .