غَريبُ الكَلِماتِ:
وَطَرًا: أي: حاجةً، وقَضاءُ الوَطَرِ: بُلوغُ مُنتهَى ما في النَّفْسِ مِن الشَّيءِ، يُقالُ: قضَى وطَرًا منها: إذا بلَغ ما أراد مِن حاجتِه فيها [736] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/117)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 485)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/122)، ((الوسيط)) للواحدي (3/473)، ((المفردات)) للراغب (ص: 874). .
أَدْعِيَائِهِمْ: أي: الَّذين تَبَنَّوهم، وأصلُ (دعو): يدُلُّ على إمالةِ شَيءٍ بصَوتٍ [737] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 348)، ((تفسير ابن جرير)) (19/117)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 74)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/279)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 339). .
حَرَجٍ: أي: إثمٍ وضِيقٍ، وأصلُ الحَرَجِ: الضِّيقُ، وأصْلُ (حرج): تجمُّعُ الشَّيءِ وضِيقُه [738] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/138)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 130)، ((تفسير ابن جرير)) (19/119)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/50)، ((المفردات)) للراغب (ص: 226). .
فَرَضَ: أي: أحَلَّ، والفَرْضُ: قطعُ الشَّيءِ الصُّلبِ، والتَّأثيرُ فيه، وأصلُ (فرض): يدُلُّ على تأثيرٍ في شَيءٍ [739] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 351)، ((تفسير ابن جرير)) (19/119)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/488)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 301)، ((المفردات)) للراغب (ص: 630). قال الكفوي: (كل مَوضِعٍ ورد في القُرآنِ «فرَضَ اللهُ عليه» ففي الإيجابِ، و «ما فرَضَ اللهُ له» وارِدٌ في مُباحٍ أدخَلَ الإنسانُ فيه نفْسَه). ((الكليات)) (ص: 689). ويُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 630). .
سُنَّةَ اللَّهِ: السُّنَّةُ: الطَّريقةُ المُعتادةُ، وأصلُ (سنن): يدُلُّ على جَرَيانِ الشَّيءِ، واطِّرادِه في سُهولٍة [740] يُنظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (4/230)، ((تفسير الماوردي)) (4/408)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/60). .
خَلَوْا: أي: مَضَوا وذَهَبوا، وأصلُ (خلو): يدُلُّ على تعَرِّي الشَّيءِ مِنَ الشَّيءِ [741] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (3/637)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/204)، ((المفردات)) للراغب (ص: 297)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 50)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 96). .
حَسِيبًا: أي: رقيبًا، وكَافِيًا ومُقتدِرًا، وعالِمًا ومحاسِبًا، ومنه: أحْسَبَني هذا الشَّيءُ، أي: كفاني [742] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 17)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 187)، ((المفردات)) للراغب (ص: 234)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 203)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 398، 413). .