غَريبُ الكَلِماتِ:
يُدْنِينَ: أي: يَلْبَسْنَ، ويُغطِّينَ، وإدناءُ الجِلبابِ: التَّقنُّعُ به وشَدُّه على الجَبينِ، والدُّنوُّ: القُربُ بالذَّاتِ، أو بالحُكمِ، ويُستعمَلُ في المكانِ والزَّمانِ والمنزلةِ، وأصلُ (دنو): المقارَبةُ [1280] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 352)، ((تفسير ابن جرير)) (19/182)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/303)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 303)، ((تفسير ابن عاشور)) (22/107). .
جَلَابِيبِهِنَّ: أي: مَلاحِفِهنَّ وأردِيَتِهنَّ، وأصلُ (جلب) هنا: يدُلُّ على شَيءٍ يُغطِّي شَيئًا [1281] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 352)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/469)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 303)، ((تفسير ابن كثير)) (6/481)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 341). .
وَالْمُرْجِفُونَ: أي: الَّذين يُخبِرونَ بالأراجيفِ، وهي: الأكاذيبُ الَّتي يكونُ معها اضْطِرابٌ في النَّاسِ، والإرجافُ: إشاعةُ الباطِلِ؛ للاغتِمامِ به، وأصلُ (رجف): يدُلُّ على اضطِرابٍ [1282] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/185)، ((تفسير السمرقندي)) (3/73)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/491)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (18/294)، ((لسان العرب)) لابن منظور (9/113). .
لَنُغْرِيَنَّكَ: أي: لَنُسَلِّطَنَّك عليهم، وأصلُه مِن الغِراءِ: وهو ما يُلصَقُ به [1283] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 352)، ((تفسير ابن جرير)) (19/185)، ((المفردات)) للراغب (ص: 606)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 304)، ((تفسير القرطبي)) (14/246). .
ثُقِفُوا: أي: أُدرِكوا ووُجِدوا وظُفِرَ بهم، وأصلُ (ثقف): يدُلُّ على الحِذْقِ في إدراكِ الشَّيءِ، ثمَّ يُتجَوَّزُ به فيُستعمَلُ في مجرَّدِ الإدراكِ [1284] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (5/681)، ((المفردات)) للراغب (ص: 173)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 49)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (1/279)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 266). .
سُنَّةَ اللَّهِ: السُّنَّةُ: هي الطَّريقةُ المَسلوكةُ والمِنهاجُ المتَّبَعُ، وأصلُ (سنن): يدُلُّ على جَرَيانِ الشَّيءِ واطِّرادِه في سُهولةٍ [1285] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/119)، ((المفردات)) للراغب (ص: 429)، ((تفسير ابن كثير)) (6/427)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 129)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 497، 498)، ((تاج العروس)) للزَّبيدي (31/229). .
خَلَوْا: أي: مَضَوا وذَهَبوا، مِن: خلا الزَّمانُ: إذا مَضَى وذهَبَ [1286] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (3/637)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/204)، ((المفردات)) للراغب (ص: 297)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 50)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 96). .