غريب الكلمات:
مُقْتَصِدَةٌ: عادلةٌ غيرُ غاليةٍ ولا مُقصِّرةٍ، أو مؤمنةٌ، والاقتصادُ: الاستواءُ في العملِ من غيرِ إفراطٍ ولا تفريطٍ [1256] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/95)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 85)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 152)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 883). .
سَاءَ: أي: قَبُحَ، والسُّوء: اسمٌ جامعٌ للآفاتِ، ثم استُعمِلَ في كلِّ ما يُستقبَحُ، وهو أيضًا كلُّ ما يغمُّ الإنسانَ [1257] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 123)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/113)، ((المفردات)) للراغب (1/441)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 73). .
يَعْصِمُكَ: يَمنَعُك، وأصلُ العِصمةِ: المنعُ- ومنه يُقال: عَصَمَه الطَّعامُ؛ أي: منَعَه من الجوعِ-، والإمساكُ والملازمةُ [1258] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/108)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/504)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/331)، ((المفردات)) للراغب (ص: 570)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 77)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/127). .
تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ: أي: تُوفُّوا حُقوقَهما بالعِلمِ والعَملِ؛ وإِقَامَةُ الشيء: توفية حقِّه [1259] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/43)، ((المفردات)) للراغب (ص: 690، 692). .
فَلَا تَأْسَ: أي: لا تَحزَنْ؛ يُقال: أسيتُ على كذا، أي: حزنتُ، فأنا آسَى أسًى، والأَسى: الحُزنُ [1260] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 142)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/106)، ((المفردات)) للراغب (ص: 77)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 150)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 975). .