غريب الكلمات :
بِالْبَأْسَاءِ: البأساءُ اسمٌ للبُؤسِ، وهو المكروهُ والضَّرَرُ والشِّدَّةُ وسُوءُ الحالِ، وقيل: البأساءُ الفَقْرُ والفاقةُ، وهو مِن البُؤسِ، وأصل (بأس): الشِّدَّةُ وما ضاهاها. وقيل: البأساءُ ضرَّاءُ مَعها خوفٌ، وأصلُها مِن البأسِ، وهو الخَوفُ؛ يُقال: لا بَأسَ عليكَ، أي: لا خوفَ عليك [1173] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 70، 81)، ((تفسير ابن جرير)) (3/89)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((الفروق اللغوية)) للعسكري (ص: 198)، ((المفردات)) للراغب (ص: 153)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 102). .
وَالضَّرَّاءِ: أي: المرَضِ والضُّرِّ، والضَّرَّاءُ كذلك: سوءُ الحالِ، والفَقْرُ والقَحْطُ، والضُّرُّ: خِلافُ النَّفْعِ [1174] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/70)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/360)، ((المفردات)) للراغب (1/503، 504)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/26)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/102، 129). .
عَفَوْا: أي: كَثُروا، وزَادوا، وأَصْلُ العَفْوِ: تَرْكُ الشَّيءِ [1175] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (3/692)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 170)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 333)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/56)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 114). .
مَسَّ: أي: أصابَ، والمسُّ يُقالُ في كلِّ ما يَنالُ الإنسانَ مِن أَذًى، وأَصْلُ (مسس): جَسُّ الشيءِ باليَدِ [1176] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/332)، ((المفردات)) للراغب (1/767)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 83). .
وَالسَّرَّاءُ: أي: السُّرورُ والفرَحُ ورخاءُ العَيْشِ، والسَّراءُ أيضًا لذَّةٌ في القلبِ عِند حُصولِ نفْعٍ أو توقُّعِه، أو عِند رؤيةِ أمْرٍ يُعجِبُ [1177] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (6/57)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 81، 129)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 508). .
بَغْتَةً: أي: فجأةً، وكلُّ ما جاءَ فجأةً فقد بَغَتَ، يقال: قد بَغَتَه الأمرُ يَبْغَتُه بغْتًا وبَغتةً، إذَا أتاه فجأةً، والبغتُ: مفاجأةُ الشَّيءِ من حيثُ لا يُحتَسَب [1178] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 153)، ((معاني القرآن)) للزجاج (2/241)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 120)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/272)، ((المفردات)) للراغب (ص: 135)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
أَهْلَ الْقُرَى: أي: سُكَّانَها؛ وأهلُ الرَّجُلِ في الأَصلِ: مَنْ يَجمعُه وإيَّاهم مَسْكَنٌ واحدٌ، والقَرْيَةُ: اسْمٌ للمَوْضِعِ الَّذي يَجتمِعُ فيه النَّاسُ، ويُقالُ للمَدينَةِ: قَرْيَةٌ؛ لاجْتِماعِ النَّاسِ فيها، مِنْ: قَرَيْتُ الماءَ، إذا جَمَعْتَه [1179] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/150)، ((المفردات)) للراغب (ص: 96)، ((تفسير القرطبي)) (7/253)، ((تفسير ابن كثير)) (3/451). .
بَأْسُنَا: أي: عذابُنا، وأَصْلُ (بأس): يدلُّ على الشِّدَّةِ وما شابهها [1180] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 108)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
بَيَاتًا: أي: ليلًا، أو وَقْتَ بَياتٍ، واشتِغالٍ بالنَّوْمِ، وأَصْلُ البَيْتِ: مَأْوى الإنسانِ باللَّيلِ؛ لأنَّه يُقالُ: باتَ، أي: أقامَ باللَّيلِ [1181] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 119)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 165)، ((المفردات)) للراغب (ص: 151)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 154)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 252). .
ضُحًى: الضُّحَى: أوَّلُ اليومِ، أو انبِساطُ الشَّمسِ وامتِدادُ النَّهارِ، وسُمِّيَ الوقْتُ به، وَأَصْلُهُ يدُلُّ على بُروزِ الشَّيءِ [1182] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/101)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/391)، ((المفردات)) للراغب (ص: 502). .
أَصَبْنَاهُمْ: أي: أَهْلَكْناهم وأخَذْناهم [1183] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/334)، ((تفسير القرطبي)) (7/254)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 131). .
وَنَطْبَعُ: أي: ونَختِمُ، والطَّبْعُ: تصويرُ الشَّيءِ بصورةٍ ما، وهو مَثَلٌ على نِهايةٍ يَنتهي إليها الشَّيءُ، حتَّى يُخْتَمَ عِندَها [1184] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 321)، ((المفردات)) للراغب (ص: 515)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/438)، ((تفسير ابن كثير)) (3/451). .