غريب الكلمات:
الْقَاسِطُونَ: أي: الظَّالِمونَ الَّذين كفَروا، العادِلُونَ عن الحَقِّ إلى الباطِلِ، يُقالُ: قَسَط: أي: جارَ. وأقسَطَ: إذا عَدَلَ، والقَسْطُ -بفتحِ القافِ-: الجَورُ، والقُسوطُ: العُدولُ عن الحَقِّ [150] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/86)، ((تفسير ابن عطية)) (5/382)، ((تفسير القرطبي)) (19/17). .
تَحَرَّوْا: أي: تَوخَّوا وقَصَدوا، والتَّحَرِّي: القَصدُ للشَّيءِ، مِن قَولِهم: ذلك أحْرَى، أي: أحَقُّ وأقرَبُ، وأصلُه يدُلُّ على القُربِ والقَصدِ [151] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 490)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 158)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/47)، ((المفردات)) للراغب (ص: 230)، ((تفسير القرطبي)) (19/17). .
رَشَدًا: الرَّشَدُ والرُّشْدُ: نقيضُ الضَّلالِ، وهو الاهتِداءُ والدَّيمومةُ عليه، وأصلُ (رشد): يدُلُّ على استِقامةِ الطَّريقِ [152] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/398)، ((البسيط)) للواحدي (13/538)، ((المفردات)) للراغب (ص: 354)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/207). .
حَطَبًا: أي: وَقودًا للنَّارِ، وأصلُ (حطب): يدُلُّ على وَقودٍ [153] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/79)، ((المفردات)) للراغب (ص: 242)، ((تفسير القرطبي)) (19/17). .
غَدَقًا: أي: كثيرًا غَزيرًا، يُقالُ: غَدِقَت العَينُ تَغدَقُ، فهي غَدِقةٌ: إذا كَثُرَ ماؤُها، وأصلُ (غدق): يدُلُّ على غُزْرٍ وكَثرةٍ [154] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 490)، ((تفسير ابن جرير)) (23/337)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 353)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/415)، ((تفسير القرطبي)) (19/18). .
لِنَفْتِنَهُمْ: أي: لِنَختَبِرَهم، والفِتنةُ في الأصلِ: الاختِبارُ، والابتلاءُ، مأخوذةٌ مِن الفَتْنِ: وهو إدخالُ الذَّهبِ النَّارَ؛ لِتَظهَرَ جَودتُه مِن رداءَتِه [155] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 491)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/472)، ((البسيط)) للواحدي (22/312)، ((تفسير السمعاني)) (6/69)، ((المفردات)) للراغب (ص: 624)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 421). .
يَسْلُكْهُ: أي: يُدْخِلْه، والسُّلوكُ: النَّفاذُ في الطَّريقِ، يُقالُ: سَلَكْتُ الطَّريقَ أسْلُكُه. وسَلَكْتُ الشَّيءَ في الشَّيءِ: أنْفَذْتُه، وأصلُ (نفذ): يدُلُّ على نُفوذِ شيءٍ في شيءٍ [156] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/97)، ((المفردات)) للراغب (ص: 421)، ((تفسير الشوكاني)) (5/370). .
صَعَدًا: أي: شَديدًا شاقًّا، والصَّعَدُ: المشَقَّةُ، تقولُ: تصَعَّدَني الأمرُ: إذا شَقَّ عليك، وهو مَصدَرُ صَعِدَ، يُقالُ: صَعِدَ صَعَدًا وصُعودًا، فوُصِفَ به العَذابُ؛ لأنَّه يتصَعَّدُ المعَذَّبَ، أي: يَعْلوه ويَغلِبُه فلا يُطيقُه، وأصلُ (صعد): يدُلُّ على ارتفاعٍ ومشَقَّةٍ [157] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 491)، ((تفسير ابن جرير)) (23/339)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 307)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/287)، ((تفسير القرطبي)) (19/19). .