غريب الكلمات:
نَفَرٌ: أي: جماعةٌ ما بيْنَ الثَّلاثةِ إلى العَشَرةِ، والنَّفَرُ: اسْمُ جَمْعٍ، يَقَعُ على جماعةٍ مِن الرِّجالِ خاصَّةً، ولا واحدَ له مِن لَفظِه. والنَّفْرُ: الانْزِعاجُ عن الشَّيءِ وإلى الشَّيءِ، كالفَزَعِ إلى الشَّيءِ وعن الشَّيءِ، والنَّفَرُ والنَّفيرُ والنَّفَرَةُ: عِدَّةُ رِجالٍ يُمْكِنُهم النَّفْرُ [4] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 489)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 470)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 817)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 354)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (5/93). قال الكفوي: (النَّفَرُ: مِن الثَّلاثةِ إلى التِّسعةِ، ولا يُستعمَلُ فيما فَوقَ العَشَرةِ، ولا في طائفةِ النِّساءِ، وإذا استُعْمِلَ فيما فَوْقَها أو في طائفةِ الرِّجالِ والنِّساءِ يُفَسَّرُ حِينَئذٍ بالنَّفسِ). ((الكليات)) (ص: 686). .
جَدُّ: أي: عَظَمةُ وجلالُ، وأصلُ (جدد) هنا: يدُلُّ على العَظَمةِ [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 19، 489)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 177)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/406)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 420)، ((تفسير القرطبي)) (19/8). .
سَفِيهُنَا: أي: إبليسُ أو مَرَدةُ الجِنِّ، أو جاهِلُنا، والسَّفَهُ: الخِفَّةُ، والجهلُ، والسَّفيهُ: الخفيفُ العَقلِ، وأصلُ (سفه): يدُلُّ على خِفَّةٍ وسَخافةٍ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 120، 489)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/ 79)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (2/163)، ((المفردات)) للراغب (ص: 414)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 420)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 521). .
شَطَطًا: أي: كَذِبًا وجَوْرًا، ومعنى الشَّطَطِ في اللُّغةِ: مُجاوَزةُ القَدْرِ، وأصلُ (شطط): يدُلُّ على الإفراطِ في البُعدِ والمَيلِ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 264)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 288)، ((المفردات)) للراغب (ص: 453)، ((تفسير ابن كثير)) (8/239)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 272). .
يَعُوذُونَ: أي: يَلجَؤُونَ ويَستَجيرونَ. والعَوذُ: الالتِجاءُ إلى الغَيرِ، والتَّعَلُّقُ به، وأصلُ (عوذ): يدُلُّ على الالتِجاءِ إلى الشَّيءِ [8] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/183)، ((المفردات)) للراغب (ص: 594). .
رَهَقًا: أي: ضَلالًا وإثْمًا وظُلْمًا، والرَّهَقُ: الإثمُ وغِشْيانُ المَحارِمِ، وأصلُ (رهق) هنا: يدُلُّ على غِشْيانِ الشَّيءِ الشَّيءَ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 489، 490)، ((تفسير ابن جرير)) (23/323)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/451)، ((تفسير القرطبي)) (19/10). .