غَريبُ الكَلِماتِ:
رَهِينَةٌ: أي: محبوسةٌ بكَسْبِها، مأخوذةٌ بعمَلِها، ومُرتَهَنةٌ به غيرُ مفكوكةٍ، وكلُّ ما احتُبِس به شيءٌ فرهينُه ومُرْتهَنُه، والرَّهينةُ اسمٌ بمعنى الرَّهنِ، كالشَّتيمةِ بمعنى الشَّتمِ، وأصلُ (رهن): يدُلُّ على ثباتِ شيءٍ يُمْسَكُ بحقٍّ أو غيرِه [234] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/452)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (3/800)، ((المفردات)) للراغب (ص: 367)، ((تفسير الرازي)) (30/715)، ((تفسير القرطبي)) (19/86)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (3/101)، ((تفسير الشوكاني)) (5/399). .
سَلَكَكُمْ: أي: أدخلَكم، والسُّلوكُ: النَّفاذُ في الطَّريقِ، يُقالُ: سَلَكْتُ الطَّريقَ أسْلُكُه، وسَلَكْتُ الشَّيءَ في الشَّيءِ: أنْفَذْتُه، وأصلُ (سلك): يدُلُّ على نُفوذِ شيءٍ في شيءٍ [235] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 498)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 271)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/97)، ((المفردات)) للراغب (ص: 421). .
الْخَائِضِينَ: أي: الغاوِينَ الكاذِبينَ أهلِ الباطِلِ، والخَوضُ: الشُّروعُ في الماءِ والمرورُ فيه، ويُستعمَلُ في الدُّخولِ في الأمرِ بالقَولِ، وأكثَرُ ما وردَ في القُرآنِ فيما يُذَمُّ الشُّروعُ فيه، وأصلُ (خوض): يدُلُّ على توسُّطِ شَيءٍ ودُخولٍ [236] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/451)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/229)، ((تفسير القرطبي)) (19/87). .
بِيَوْمِ الدِّينِ: أي: يومِ الجزاءِ والحسابِ، وهو يومُ القيامةِ، يُقالُ: دِنْتُه بما صَنَع، أي: جازيتُه، وأصلُ (دين): جِنْسٌ مِن الانْقِيادِ، والذُّلِّ [237] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 38)، ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/23)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/319)، ((البسيط)) للواحدي (22/456)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 323). .
الْيَقِينُ: أي: الموتُ المُوقَنُ به؛ فإنَّه أمرٌ متيقَّنٌ لا شكَّ فى إتيانِه، واليَقينُ: اسمُ مصدَرِ يَقِنَ -كفَرِحَ-، إذا عَلِم عِلْمًا لا شَكَّ معه ولا تَرَدُّدَ، وأصلُ اليقينِ: زوالُ الشَّكِّ [238] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/452)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/157)، ((تفسير الخلوتي)) (10/240)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/328). .
شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ: الشَّفاعةُ: الانضِمامُ إلى آخَرَ؛ نُصرةً له، وسؤالًا عنه، يُقالُ: شفَع لفُلانٍ إذا جاء مُلتَمِسًا مَطلبَه، ومُعينًا له، وأصْلُ الشَّفْعِ: ضمُّ الشَّيءِ إلى مِثلِه [239] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 7)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 290)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/201)، ((المفردات)) للراغب (ص: 457). .