غَريبُ الكَلِماتِ:
هَاؤُمُ: أي: خُذُوا أو تعالَوا [154] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 484)، ((تفسير ابن جرير)) (23/231)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 494). .
قُطُوفُهَا: جمعُ قِطْفٍ، أي: ثَمَرُها، وأصلُ (قطف): يدُلُّ على أخذِ ثَمرةٍ مِن شَجرةٍ [155] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 484، 503)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/103)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 413)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 424). .
دَانِيَةٌ: أي: قريبَةُ المتناوَلِ، تُنالُ على كلِّ حالٍ مِن قيامٍ وقعودٍ واضطجاعٍ، ولا يَمنَعُ منها بُعْدٌ ولا شوكٌ، والدُّنوُّ: القُربُ بالذَّاتِ، أو بالحُكمِ، ويُستعمَلُ في المكانِ والزَّمانِ والمنزلةِ، وأصلُ (دنو): المُقارَبةُ [156] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/303)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 384)، ((تفسير السمعاني)) (6/40)، ((المفردات)) للراغب (ص: 318). .
هَنِيئًا: أي: لا تكديرَ عليكم، ولا تنغيصَ، والهَنيءُ: كلُّ ما لا يَلحَقُ فيه مَشَقَّةٌ، ولا يُعقِبُ وخامةً، وأصلُه في الطَّعامِ، يُقالُ: هَنِئَ الطَّعامُ فهو هَنِيءٌ، وأصلُ (هنأ): يدُلُّ على إصابةِ خَيرٍ مِن غيرِ مشَقَّةٍ [157] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/68)، ((تفسير ابن جرير)) (23/611)، ((تفسير السمعاني)) (1/397)، ((المفردات)) للراغب (ص: 846). .
أَسْلَفْتُمْ: أي: قدَّمْتُم، والسَّلَفُ: المتقدِّمُ، وأصلُ (سلف): يدُلُّ على تَقَدُّمٍ وسَبْقٍ [158] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/234)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/95)، ((المفردات)) للراغب (ص: 420)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 116). .
الْخَالِيَةِ: أي: الماضيةِ في الدُّنيا، وأصلُ (خلو): يدُلُّ على تعَرِّي الشَّيءِ مِنَ الشَّيءِ [159] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/204)، ((البسيط)) للواحدي (22/173)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (20/365). .