غريب الكلمات:
التَّرَاقِيَ: جمعُ تَرْقُوةٍ: وهي ثُغْرةُ النَّحرِ، أو عَظْمٌ يَصِلُ ما بيْن ثُغْرةِ النَّحرِ والعاتِقِ، ولكُلِّ إنسانٍ تَرْقُوتانِ عن يمينِه وعن شمالِه، ويُكْنَى ببُلوغِ النَّفْسِ التَّراقيَ عن الإشفاءِ على الموتِ [165] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 500)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/345)، ((البسيط)) للواحدي (22/514)، ((المفردات)) للراغب (ص: 166). .
مَنْ رَاقٍ: أي: مَنْ صاحِبُ رُقيةٍ أو طَبيبٌ يَرقِيه فيَشفِيه برُقْيَتِه أو دَوائِه؟ يُقالُ: رَقاه يَرْقِيه رُقْيةً: إذا عَوَّذَه بما يَشْفِيه، كأنَّهم طَلَبوا له الرُّقْيةَ والشِّفاءَ. وقيل: مَن يَرْقَى ويَصعَدُ برُوحِه مِن الملائِكةِ؟ مِن رَقِيَ يَرْقَى رُقِيًّا. وأصلُ (رقي) هنا: يدُلُّ على عُوذةٍ يُتعَوَّذُ بها، ويدُلُّ على الصُّعودِ [166] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 501)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 243)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/426)، ((البسيط)) للواحدي (22/515)، ((تفسير البغوي)) (8/285). .
الْمَسَاقُ: أي: المَرجِعُ والمآبُ، وأصلُ (سوق): يدُلُّ على حَدْوِ الشَّيءِ [167] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/117)، ((تفسير القرطبي)) (19/113)، ((تفسير ابن كثير)) (8/282). .
يَتَمَطَّى: أي: يَتبختَرُ ويَختالُ في مِشْيَتِه؛ مِنَ المَطَا، وهو الظَّهرُ، فيَلْوي ظَهْرَه تبختُرًا. أو مِنَ المطِّ: وهو المَدُّ؛ لأنَّه يتبَختَرُ ويمُدُّ يَدَيه في المشْيِ، وأصلُه «يَتمَطَّطُ»، فجُعِلَت الطَّاءُ الثَّالثةُ ياءً؛ للتَّخفيفِ [168] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 501)، ((تفسير ابن جرير)) (23/523)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/273)، ((البسيط)) للواحدي (22/526). .
أَوْلَى لَكَ: أي: وَلِيَكَ المكروهُ، وقارَبَك ما يُهلِكُك، وهو أفعَلُ، مِنَ الوَلْيِ: وهو القُربُ، ومَعناه التَّوَعُّدُ والتَّهَدُّدُ. وقيل: وَعيدٌ بمعنى: وَيْلٌ لك، وأصلُ أَوْلى: أَوْيَلُ، أي: أشَدُّ وَيْلًا، فوقَعَ فيه قَلبٌ، ووَزْنُه أفلَعُ، مأخوذٌ مِنَ الوَيلِ [169] يُنظَر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 411)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سِيدَه (10/458)، ((البسيط)) للواحدي (20/250) و(22/527)، ((تفسير الزمخشري)) (4/324)، ((لسان العرب)) لابن منظور (15/411)، ((تاج العروس)) للزَّبِيدي (40/250)، ((تفسير ابن عاشور)) (26/109). .