غريب الكلمات:
نُسَوِّيَ: أي: نُتقِنَها سَويَّةً، والتَّسويةُ: تَقويمُ الشَّيءِ، وإتقانُ الخَلْقِ، وقيل: نَجعَلَها شيئًا واحدًا، مُستويةً كخُفِّ البعيرِ ونحوِه، وأصْلُ (سوي): يدُلُّ على استِقامةٍ واعتِدالٍ بيْنَ شيئَيْنِ [4] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/471)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (3/958)، ((تفسير ابن عطية)) (5/402)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/341). .
بَنَانَهُ: البَنانُ: الأصابِعُ أو أطرافهُا، وهو جَمعُ «بَنَانةٍ»، قيل: سُمِّيَت بَنانًا مِن قولِهم: أبَنَّ بالمكانِ: إذا أقامَ؛ فالبَنانُ به يُعتمَلُ كلُّ ما يكونُ للإقامةِ والحياةِ [5] يُنظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (2/405)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 121)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (15/337)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/191)، ((المفردات)) للراغب (ص: 147)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/341). .
لِيَفْجُرَ: أي: يَعْصيَ ويُخالِفَ، والفُجُورُ: الانبِعاثُ في المعاصي، وأصلُ (فجر): يدُلُّ على تفَتُّحٍ في شَيءٍ [6] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/475)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 428)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 436)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (21/91). .