غريب الكلمات:
أَيَّانَ مُرْسَاهَا: أي: في أيِّ وَقتٍ وُقوعُها وقيامُها وثَباتُها واستِقرارُها؟ وأَيَّانَ: يُسأَلُ به عن الزَّمانِ المُستَقبَلِ، وأصلُ (رسو): يدُلُّ على ثُبوتٍ [270] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 175، 513)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 60)، ((المفردات)) للراغب (ص: 354)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 122)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (21/245)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 222، 225). .
عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا: العَشِيُّ: مِن زَوالِ الشَّمسِ إلى الصَّباحِ، أو: آخِرُ النَّهارِ، وأصلُ (عشو): يدُلُّ على ظلامٍ، وقِلَّةِ وُضوحِ الشَّيءِ، والضُّحَى: أوَّلُ اليومِ، أو انبِساطُ الشَّمسِ وامتِدادُ النَّهارِ، وسُمِّيَ الوقْتُ به، وأَصْلُه يدُلُّ على بُروزِ الشَّيءِ [271] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/391) و(4/322)، ((المفردات)) للراغب (ص: 502، 567)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 336)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 982). .