غريب الكلمات:
أَكْمَامِهَا: أي: أوعِيَتِها، وأصلُ (كمم): يدُلُّ على غِشاءٍ وغِطاءٍ [763] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 390)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 77)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/122)، ((تفسير القرطبي)) (15/371)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 368). .
آَذَنَّاكَ: أي: أعلَمْناك، وأصلُ (أذن): يدُلُّ على عِلمٍ [764] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 390)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 77)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/75)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 339)، ((تفسير القرطبي)) (15/371)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 368)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 73). .
مَحِيصٍ: أي: مَهرَبٍ، وأصلُ (حيص): يدُلُّ على المَيلِ في جَورٍ [765] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/627)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 468)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/300)، ((تفسير القرطبي)) (15/372)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 143)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877، 882). .
لَا يَسْأَمُ: أي: لا يملُّ، والسَّآمةُ: الملَلُ والضَّجرُ [766] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/457)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 438)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (2/328). .
فَيَئُوسٌ: أي: يائِسٌ مِنَ الرَّحمةِ، وأصلُ اليأسِ: انتِفاءُ الطَّمَعِ [767] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 202)، ((تفسير ابن جرير)) (20/457)، ((المفردات)) للراغب (ص: 892)، ((تفسير القرطبي)) (9/11)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 978). .
قَنُوطٌ: القُنوطُ: اليأسُ مِن الخَيرِ، وقيل: أتمُّ اليأسِ، وقيل: أشَدُّ اليأْسِ، وقيل: القُنوطُ أنْ يَظْهَرَ آثارُ اليأسِ في الوجهِ والأحوالِ الظَّاهرةِ، وأصلُ (قنط): يدُلُّ على اليأسِ مِن الشَّيءِ [768] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/32)، ((المفردات)) للراغب (ص: 685)، ((تفسير ابن عطية)) (3/366)، ((تفسير الرازي)) (27/572)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (4/113)، ((تفسير ابن عاشور)) (25/11). .
ضَرَّاءَ: أي: شِدَّةٍ وبَلاءٍ وضُرٍّ، والضَّرَّاءُ كذلك: سوءُ الحالِ، والفَقْرُ والقَحْطُ. والضُّرُّ: خِلافُ النَّفْعِ [769] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 70)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3 /360)، ((المفردات)) للراغب (ص: 503، 504)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 26)، ((تفسير القرطبي)) (15/373)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 102، 129). .
وَنَأَى: أي: تَباعَدَ، وأصلُ النَّأيِ: يدُلُّ على البُعدِ [770] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 260)، ((تفسير ابن جرير)) (20/459)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/378)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 207)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 268). .
بِجَانِبِهِ: أي: بنَفْسِه وناحِيَتِه، وأصلُ (جنب): يدُلُّ على ناحيةٍ [771] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/459)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/483)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 268)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 916). .
عَرِيضٍ: أي: كَثيرٍ، والعَرَبُ تَستَعمِلُ الطُّولَ والعَرْضَ في الكَثرةِ، يُقالُ: أطالَ فُلانٌ الكَلامَ والدُّعاءَ وأعرَضَ، أي: أكثَرَ، وأصلُ (عرض): يدُلُّ على خِلافِ الطُّولِ [772] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 390)، ((تفسير ابن جرير)) (20/460)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/269)، ((المفردات)) للراغب (ص: 559)، ((تفسير البغوي)) (4/ 137). .