غريب الكلمات:
وَنَأَى: أي: تباعَد، وأصلُ النأيِ: البعدُ، وهو ضدُّ القربِ [1079] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 260)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/378)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 207)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 268). .
بِجَانِبِهِ: أي: بنفسِه أو بناحيتِه وقربِه، وأصلُ (جنب): ناحيةٌ [1080] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/64)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 465)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/483)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 268)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 916). .
شَاكِلَتِهِ: أي: ناحِيَتِه وطريقَتِه، وقيل: خَليقَتِه وطبيعتِه. والشَّاكِلةُ مِن الأُمورِ: ما وافَقَ فاعِلَه، وأصلُ (شكل): يدُلُّ على المُماثَلةِ [1081] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 260)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 288)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/204)، ((البسيط)) للواحدي (13/459)، ((الغريبين)) للهروي (3/1026)، ((المفردات)) للراغب (ص: 462). .