غريب الكلمات:
الْعَفْوَ: أي: الميسورَ مِن أخلاقِ النَّاسِ، والعفوُ يُطلق على ضدِّ الجهدِ، فكلُّ شيءٍ متيسرٍ، لا مجهودَ فيه يسمَّى عفوًا، وأصلُ العَفْوِ: القَصدُ لِتَناوُلِ الشَّيءِ [2411] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 176)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/56)، ((المفردات)) للراغب (ص: 574)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 124)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 214). .
بِالْعُرْفِ:أي: المَعْرُوف مِن الإحسانِ، وأصلُ (عرف) يدلُّ على السُّكونِ والطُّمأنينةِ، ومنه العُرفُ والمعروفُ، سُمِّي بذلك؛ لأنَّ النُّفوسَ تسكُنُ إليه [2412] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 176)، ((تفسير ابن جرير)) (7/105)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/281)، ((المفردات)) للراغب (ص: 561)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 214)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 617). .
يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ: أي: يستَخِفَّنَّك منه خِفَّةٌ وغضَبٌ وعَجَلةٌ، أو يُحَرِّكنَّك بِالشَّرِّ. وأصلُ (نزغ): يدلُّ على إفسادٍ بينَ اثنَينِ [2413] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 176)، ((تفسير ابن جرير)) (10/645)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 508)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/416)، ((المفردات)) للراغب (ص: 798)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 124)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .
مَسَّهُمْ: أي: أصابَهم، أو ألمَّ بِهم، والمسُّ يقالُ في كلِّ ما يَنالُ الإنسانَ مِن أذًى، وأصلُ (مس): جَسُّ الشَّيءِ باليَدِ [2414] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/646)، ((المفردات)) للراغب (1/767)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 83). .
طَائِفٌ: أي: عارِضٌ أو وَسْوَسةٌ مِن الشَّيطانِ، وأصلُ (طيف): يَدُلُّ على دَوَرانِ الشَّيءِ على الشَّيءِ [2415] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 317)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/432). ((المفردات)) للراغب (ص: 531)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 124)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .
يَمُدُّونَهُمْ في الْغَيِّ : أي: يُزَيِّنونَه لهم، أو يُطِيلونَ لهم فيه، وأصلُ (مَدَّ): يدلُّ على جَرِّ شيءٍ في طُولٍ. والغَيُّ: خِلافُ الرُّشدِ، والانهماكُ في الباطِلِ [2416] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 176)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 508)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/399 و5/269))، ((المفردات)) للراغب (ص: 763)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 124)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .
لَا يُقْصِرُونَ: أي: لا يَسأَمونَ، وأصلُ (قصر): كفٌّ مع القُدرةِ عليه [2417] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/651)، ((المفردات)) للراغب (ص: 673)، ((تفسير ابن كثير)) (3/535). .
اجْتَبَيْتَهَا: أي: تقوَّلْتَها مِن نَفْسِك؛ مِن اجتَبيتُ الشَّيءَ: إذا اختَرَعتَه وارتجَلْتَه واختَلقْتَه والاجتباءُ: الجَمعُ على طريقِ الاصْطفاءِ [2418] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 176)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/505)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1 /503)، ((المفردات)) للراغب (1 /186)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 55، 124)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 133، 215)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 52). .
بَصَائِرُ: أي: حُجَجٌ ظاهِرةٌ بَيِّنة، واحدتُها بَصِيرة، وأصلُ (بصر): العِلمُ بالشَّيءِ [2419] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (9/470)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 121)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/253)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .