غريب الكلمات:
تُوعَدُونَ: أي: تُريدونَ وتَطلُبونَ وتَتَمَنَّوْنَ، وأصلُ (دعو): هو أنْ تُميلَ الشَّيءَ إليك بصَوتٍ وكلامٍ يَكونُ منكَ [427] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/279)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (10/ 6521)، ((المفردات)) للراغب (ص: 316)، ((تفسير البغوي)) (4/132)، ((تفسير القرطبي)) (15/359). .
نُزُلًا: أي: ثَوابًا ورِزقًا، والنُّزُلُ: ما يُعَدُّ للنَّازِلِ مِنَ الزَّادِ، ويُهَيَّأُ للضَّيفِ، وأصلُ (نزل): يدُلُّ على هُبوطِ شَيءٍ ووُقوعِه [428] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 117)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/417)، ((المفردات)) للراغب (ص: 800)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 320)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 909). .
وَلِيٌّ: أي: صَديقٌ ناصِرٌ، وأصلُ هذه المادَّةِ يدُلُّ على القُرْبِ؛ سواءٌ مِن حيثُ المكانُ، أو النِّسبةُ، أو الدِّينُ، أو الصَّداقةُ، أو النُّصرةُ، أو الاعتِقادُ، وكلُّ مَن وَلِيَ أمْرَ آخَرَ فهو وَلِيُّه [429] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((المفردات)) للراغب (ص: 885)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 103). .
حَمِيمٌ: أي: قَريبٌ مُشفِقٌ، وأصلُ (حمم) هنا: يدُلُّ على دُنُوٍّ [430] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 187)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/23)، ((المفردات)) للراغب (ص: 255)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 426). .
يَنْزَغَنَّكَ: أي: يَستَخِفَّنَّك منه خِفَّةٌ وغضَبٌ وعَجَلةٌ، أو يُحَرِّكنَّك بالشَّرِّ، وأصلُ (نزغ): يدُلُّ على إفسادٍ بيْنَ اثنَينِ [431] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 176)، ((تفسير ابن جرير)) (10/645)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 508)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/416)، ((المفردات)) للراغب (ص: 798)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 124)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 215). .