غريب الكلمات:
صَلْصَالٍ: طينٍ يابسٍ له صَوتٌ، وأصلُ الصَّلصالِ: تردُّدُ الصَّوتِ مِن الشَّيءِ اليابسِ [204] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 437)، ((تفسير ابن جرير)) (14/57)، ((المفردات)) للراغب (ص: 488)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 256). .
حَمَإٍ: طينٍ أسوَدَ متغَيِّرٍ مُنتِنٍ [205] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/59)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 192)، ((المفردات)) للراغب (ص: 259)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 256)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 411). .
مَسْنُونٍ: أي: مَصبوبٍ، مِن سَنَّ الماءَ: إذا صَبَّه، أي: أنَّه مفرَّغٌ على هيئةِ الإنسانِ، أو مُنتِنٍ مُتغَيِّرِ الرَّائحةِ، مِن قَولِهم: سَنَنتُ الحجرَ على الحجَرِ: إذا حكَكْتَه به، فالذي يسيلُ بينهما يقال له: سَنِينٌ، ويكونُ ذلك مُنتِنًا [206] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (2/88)، ((تفسير ابن جرير)) (14/60)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 419)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/60)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 137، 256)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 881)، ((تفسير الألوسي)) (7/279). .
السَّمُومِ: أي: الرِّيحِ الحارَّةِ التي تدخُلُ مَسامَّ الإنسانِ، وأصل (سمم): يدلُّ على مدخَلٍ في الشَّيءِ [207] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 464، 465)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/62)، ((المفردات)) للراغب (ص: 424)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 189)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 256)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 518). .
فَأَنْظِرْنِي: أي: فأخِّرني، وأجلني، والنظرُ: الانتظارُ، ونظرتُه: أي: انتظرتُه، كأنَّه ينظرُ إلى الوقتِ الذي يأتي فيه، وأصلُ (نظر): تأملُ شيءٍ ومعاينتُه [208] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/45)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/444)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 813). .
الْغَاوِينَ: أي: الضالِّينَ، والهالكينَ، والغَيُّ: جهلٌ مِن اعتقادٍ فاسدٍ، وأصلُ (غوي): يدلُّ على خلافِ الرشدِ [209] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/576)، ((المفردات)) للراغب (ص: 620)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 121). .