غريب الكلمات:
فَوَسْوَسَ: فألقى وحَدَّث، والوَسْوَسَةُ: الخَطْرةُ الرَّديئةُ، وحَدِيثُ النَّفسِ والشَّيطانِ بِمَا لَا نفْعَ فيه؛ مِنَ الوَسْوَاسِ، وهو صَوتُ الحُلِيِّ، والهَمْسُ الخَفيُّ، أو القَوْلُ الْخَفيُّ لِقَصدِ الإضلالِ، وأصل (وسوس): يدُلُّ عَلَى صَوْتٍ غَيْرِ رَفِيعٍ [196] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/188)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/76)، ((المفردات)) للراغب (ص:869)، ((إغاثة اللهفان)) لابن القيم (1/111)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 941). .
وُورِيَ: أي: سُتِرَ أو غُطِّي، وأصلُ (وري): سَتر [197] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 166)، ((المفردات)) للراغب (ص: 866)، ((تفسير القرطبي)) (7/178)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 950). .
سَوْآتِهِمَا: أي: عَوْراتِهما، أو كنايةٌ عَنِ الفَرْج، وسُمِّيَت العورةُ سوأةً؛ لأنَّه يَسوءُ صاحِبَها انكشافُها مِن جَسَدِه، وأصلُ (سوء): كلُّ ما يَقبُحُ [198] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/119، 132)، ((المفردات)) للراغب (ص:441، 442)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 521). .
وَقَاسَمَهُمَا: أي: حَلَف لهما، وأصلُه مِنَ القَسامَةِ، وهي أيمانٌ تُقْسَمُ على أولياءِ المَقتولِ، ثم صار اسمًا لكلِّ حَلِفٍ [199] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 375)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/86)، ((المفردات)) للراغب (ص: 670). .
فَدَلَّاهُمَا: أي: فخَدَعَهما، أو أوْقَعَهما في الهلاكِ، أو جَرَّأهما على المعصيةِ، ويُقال لكُلِّ مَن ألقى إنسانًا في بليَّةٍ: قد دلَّاه في كذا، مأخوذٌ من تَدْليةِ الرجلِ العطشانِ في البِئرِ؛ لِيَرْوَى مِن مائِها، فلا يجِدُ فيها ماءً؛ فيكونُ مُدَلًّى فيها بغُرورٍ؛ فوُضِعَتِ التَّدليةُ مَوضِعَ الإطماعِ فيما لا يُجْدي نفعًا، وأصلُ (دلي): يدُلُّ على مُقارَبةِ الشَّيءِ، ومُداناتِه بسُهولَةٍ ورِفقٍ [200] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/110)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 218)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/293)، ((تفسير القرطبي)) (7/180)، ((تفسير ابن كثير)) (3/397)، ((تاج العروس)) للزبيدي (38/61). .
بِغُرُورٍ: الغُرور- بضمِّ الغينِ- مصدر غَرَّه يغرُّه غُرورًا، أي: أصاب غِرَّتَه، أي: غفلتَه في اليَقَظةِ، ونال منه ما يُريد، حتَّى يُدخِلَه مِن معصيةِ اللهِ فيما يستوجِبُ به عُقوبتَه، وأصلُ (غرر) يدلُّ على النُّقْصانِ [201] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (6/289)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/380)، ((المفردات)) للراغب (ص:603-604). .
وَطَفِقَا: أي: أقبلَا وجعَلَا، وظلَّا وأخذَا، وفِعلُ (طفق) يُستعمَلُ في الإيجابِ دون النَّفيِ، فلا يُقال: ما طَفِقَ [202] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 166)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 317)، ((الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية)) للجوهري (4/1517)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/413)، ((المفردات)) للراغب (ص: 521). .
يَخْصِفَانِ: أي: يَرْقَعان، ويُلزِقان، أو يَجعلان وَرَقةً على وَرَقةٍ، أو يَصِلانِ الوَرَقَ بَعضَه ببعضٍ، ويُلصقانِ بعضَه على بعضٍ، ومنه يقال: خَصَفْتُ نَعلِي: إذا طبَّقْتَ عليها رُقعةً، وأصل (خصف): اجْتِمَاعُ شَيءٍ إلى شَيْءٍ [203] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 166)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 317)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/186)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 109)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 990). .
مُسْتَقَرٌّ: أي: موضِعُ استقرارٍ؛ قرارٌ تستقرُّونَه، وفراشٌ تَمتهِدونه، وأصل (قرر): يدلُّ على تَمَكُّنٍ [204] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 46)، ((تفسير ابن جرير)) (10/117)، مقاييس اللغة (5/7). .