غريب الكلمات:
وَمَأْوَاهُ: مَصِيرُه الَّذِي يَأوي إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَيَصِيرُ فِيهِ؛ يُقال: أَوى إلى كذا، أي: انضمَّ إليه يأوي أويًا ومأوًى، وأصْله: التَّجمُّع [1379] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (6/325)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/151)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103). .
لَيَمَسَّنَّ: ليُصيبَنَّ، والمسُّ يُقال في كلِّ ما يَنال الإنسانَ مِن أذًى [1380] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 767)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 83). .
صِدِّيقَةٌ: كَثُر منها الصِّدقُ والتَّصدِيقُ، والصِّدِّيقُ يُقال لِمَن لا يَكذبُ قطُّ، وقيل لِمَن لا يَتأتَّى منه الكذبُ؛ لتعوُّدِه الصِّدقَ، وقيل لِمَن صدَقَ بقوله واعتقادِه وحقَّق صِدقَه بفِعلِه، وأَصْلُ (صدق) يدلُّ على قوَّةٍ في الشيءِ قولًا كان أو غيرَه [1381] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/339)، ((المفردات)) للراغب (ص: 479). .
يُؤْفَكُونَ: أي: يُصرَفون عن الحقِّ، ويعدلون عنه؛ يُقال: أفِكَ الرجلُ عن كذا: إذا عدَلَ عنه، والإفك: كلُّ مصروفٍ عن وجهِه الذي يحقُّ أن يكونَ عليه، وأَصْلُ (أفك): يدلُّ على قلبِ الشيءِ، وصرْفِه عن جِهتِه [1382] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 145)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((المفردات)) للراغب (ص: 79)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 85). .
لَا تَغْلُوا: أي: لا تُجاوِزوا الحدَّ المسموحَ لكم به، ولا تَرتفِعوا عن الحقِّ، أو لا تَزيدوا ولا تُفرِطوا فيه، والغلوُّ: الإفراطُ والزيادةُ، ومجاوزةُ الحدِّ المسموحِ به [1383] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 613)، ((المفردات)) للراغب (ص: 613)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 77)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 145)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 975). .
ضَلُّوا: عَدَلُوا عن الطريقِ المستقيم؛ فالضَّلالُ: خِلافُ الهُدى، وضَياعُ الشَّيءِ وذَهابُه في غيرِ حقِّه [1384] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/356) (6/42)، ((المفردات)) للراغب (ص: 509). .
أَضَلُّوا: أَوْقَعوا النَّاسَ في الضَّلالِ [1385] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/42) و(3/356)، ((المفردات)) للراغب (ص: 509). .
سَوَاءِ السَّبِيلِ: أي: قصْدِ الطريقِ ووسَطِه [1386] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 141)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 258)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 89، 149). .