مشكل الإعراب:
قوله: لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ.
أَنْ سَخِطَ: أنْ: حرفٌ مَصدريٌّ ناصِبٌ، وسَخِطَ: فِعلٌ ماضٍ تَعلَّق به الجارُّ والمجرورُ عَلَيْهِمْ، وَأَنْ سَخِطَ: مَصدرٌ مؤوَّلٌ، ومحلُّه الرفْع على أنَّه مبتدأٌ مؤخَّرٌ، وخبرُه المقدَّمُ جملةُ الفِعلِ الجامِدِ (بِئْسَ)، والتقديرُ: سَخَطُ اللهِ عليهم بِئَسَ ما قدَّمتْه لهم أنفُسُهم. وقيل: أَنْ سَخِطَ: مَصْدر مُؤَوَّلٌ في محَلِّ رفعٍ خَبرٌ لمبتدأٍ محذوفٍ تقديرُه (هو)، والتقديرُ: بِئَسَ ما قدَّمتْه لهم أنفُسُهم هو سَخَطُ اللهِ. وقيل غير ذلك [1470] يُنظر: ((التبيان في إعراب القرآن)) للعكبري (1/454)، ((الدر المصون)) للسمين الحلبي (4/384-386)، ((إعراب القرآن الكريم)) للدعاس (1/272). .