غَريبُ الكَلِماتِ:
فَاسْتَفْتِهِمْ: أي: سَلْهم، واستَخبِرْهم، وأصلُ (فتي): يدُلُّ على تبيينِ حُكمٍ [98] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 110)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/473)، ((تفسير ابن كثير)) (7/42)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 318)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 116). .
لَازِبٍ: أي: مُلتَصِقٍ ثابتٍ، وأصلُ (لزب): يدُلُّ على ثُبوتِ شَيءٍ، ولُزومِه [99] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((تفسير ابن جرير)) (1/483)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 499)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/245)، ((المفردات)) للراغب (ص: 739). .
يَسْتَسْخِرُونَ: أي: يُبالِغونَ في السُّخْرِيةِ، وأصلُ (سخر): يدُلُّ على احتِقارٍ واستِذلالٍ [100] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 520)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/144)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 352)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 989). .
دَاخِرُونَ: أي: صاغِرونَ أذِلَّاءُ، وأصلُ (دخر): يدُلُّ على الذُّلِّ [101] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 387)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/333)، ((المفردات)) للراغب (ص: 309)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 278)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 325)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 453). .
زَجْرَةٌ: أي: نَفخةٌ، والزَّجرةُ: الصَّيحةُ بشِدَّةٍ وانتهارٍ، وأصلُ (زجر): يدُلُّ على طَردٍ بصَوتٍ [102] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 253)، ((المفردات)) للراغب (ص: 378)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 319)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 352). .
يَا وَيْلَنَا: الوَيْلُ: كَلِمةٌ تُقالُ عند الهَلَكةِ، وهي دعاءٌ بالهلاكِ والعذابِ [103] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/164)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 478)، ((المفردات)) للراغب (ص: 888). .
الدِّينِ: أي: الجزاءِ والمحاسبةِ، يُقالُ: دِنْتُه بما صَنَع، أي: جازيتُه، وأصلُ (دين): جِنْسٌ مِن الانقيادِ [104] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 38)، ((تفسير ابن جرير)) (19/518)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 226)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/319)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 323). .