غَريبُ الكَلِماتِ:
وَالصَّافَّاتِ: أي: الملائِكةِ المُصطفِّينَ لرَبِّهم في السَّماءِ، وأصلُ (صفف): يدُلُّ على استِواءٍ وتَساوٍ [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((تفسير ابن جرير)) (19/492)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 301)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/275)، ((المفردات)) للراغب (ص: 486)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 351). .
فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا: أي: الملائكةِ تَسوقُ السَّحابَ، أو تَزجُرُ وتَنهَى عن معصيةِ الله، وأصلُ (زجر): يدُلُّ على طَردٍ بصَوتٍ [6] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/493)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 301)، ((المفردات)) للراغب (ص: 378)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 318)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 351). .
فَالتَّالِيَاتِ: أي: الملائكةِ تَتْلو كلامَ اللهِ عزَّ وجلَّ، وتَقرؤُه، وأصلُ (تلو): يدُلُّ على اتِّباعٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((تفسير ابن جرير)) (19/494)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 301)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/351)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 318)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 351). .
مَارِدٍ: أي: عاتٍ خارجٍ عن الطَّاعةِ، مُتعَرٍّ عن الخَيرِ، وأصلُ (مرد): يدُلُّ على تجريدِ الشَّيءِ مِن قِشرِه، أو ما يَعلوه مِن شَعَرِه، ومنه الماردُ والمريدُ، كأنَّه تَجَرَّد مِن الخيرِ [8] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/643)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/317)، ((المفردات)) للراغب (ص: 764)، ((تفسير القرطبي)) (15/65)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 877). .
الْمَلَإِ الْأَعْلَى: أي: مَلائكةِ اللهِ، وأصلُ (ملأ): يدُلُّ على المُساواةِ والكمالِ، وأصلُ (علو): يَدُلُّ على السُّمُوِّ والارتِفاعِ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/112) (5/346)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 318)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 874). .
دُحُورًا: أي: إبعادًا وطَردًا، وأصلُ (دحر): يدُلُّ على طَردٍ [10] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((تفسير ابن جرير)) (19/505)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 224)، ((المفردات)) للراغب (ص: 308)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 318)، ((تفسير ابن كثير)) (7/6)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 351). .
وَاصِبٌ: أي: دائِمٌ مُستمِرٌّ، وأصلُ (وصب): يدُلُّ على دَوامِ الشَّيءِ [11] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((تفسير ابن جرير)) (14/249)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/117)، ((المفردات)) للراغب (ص: 872)، ((تفسير القرطبي)) (15/66)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 351). .
خَطِفَ الْخَطْفَةَ: أي: اختلَسَ واستَرَقَ كلامَ الملائكةِ مُسارَقةً بسُرعةٍ وخِفَّةٍ، وأصلُ (خطف): يدُلُّ على أخْذِ الشَّيءِ بسُرعةٍ واستِلابٍ [12] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/508)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 211)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/196)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 318)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 351). .
شِهَابٌ: أي: كَوكَبٌ أو شُعلةٌ من النَّارِ، وأصلُ (شهب): يدُلُّ على بياضٍ في شَيءٍ مِن سوادٍ [13] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/220)، ((المفردات)) للراغب (ص: 465)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 318). .
ثَاقِبٌ: أي: خارِقٌ مُضيءٌ شديدُ الإضاءةِ، يَثقُبُ بنُورِه وإضاءتِه ما يَقَعُ عليه، وأصلُ (ثقب): يدُلُّ على نَفاذِ الشَّيءِ [14] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 369)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 170)، ((المفردات)) للراغب (ص: 173، 465)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 318). .