غريب الكلمات:
الْمُزَّمِّلُ: أي: المتَلَفِّفُ في ثيابِه، وأصلُه: المتَزَمِّلُ: أُدغِمَت التَّاءُ في الزَّايِ، والتَّزَمُّلُ: الالتِفافُ في الثِّيابِ بضَمٍّ وتشميرٍ، وأصلُ التَّزَمُّلِ مُشتَقٌّ مِنَ الزَّمْلِ: وهو الإخفاءُ، وقيل: المزَّمِّلُ: الَّذي زُمِّلَ أمْرًا عظيمًا هو أمرُ النُّبوَّةِ، أي: حُمِّلَه، والزِّمْلُ: الحِمْلُ، وازْدَمَلَه أي: احتمَلَه، وأصلُ (زمل) على ذلك: يدُلُّ على حَمْلِ ثِقْلٍ مِن الأثْقالِ [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 493)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/25)، ((المفردات)) للراغب (ص: 383)، ((تفسير البغوي)) (8/246)، ((تفسير الزمخشري)) (4/636)، ((تفسير ابن عطية)) (5/386)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/256). .
وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا: أي: بَيِّنْه تبيينًا، واقرَأْهُ على تمهُّلٍ، والتَّرتيلُ في القراءةِ: التَّبْيينُ لها، وإشباعُ الحرَكاتِ، وبيانُ الحروفِ، كأنَّه يَفْصِلُ بيْنَ الحرفِ والحرفِ، ومنه قيل: ثَغْرٌ رَتِلٌ ورَتَلٌ، إذا كان مُفَلَّجًا لا يَركَبُ بعضُه بعضًا، والرَّتَلُ: اتِّساقُ الشَّيءِ وانتِظامُه على استِقامةٍ، والتَّرتيلُ: إرسالُ الكلمةِ مِن الفَمِ بسُهولةٍ واستِقامةٍ [6] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 262)، ((تفسير ابن جرير)) (23/362)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 242)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (3/712)، ((المفردات)) للراغب (ص: 341)، ((البسيط)) للواحدي (22/351)، ((تفسير ابن جزي)) (2/423)، ((تفسير ابن كثير)) (8/250). .
نَاشِئَةَ اللَّيْلِ: أي: آناءَ اللَّيلِ وساعاتِه، مأخوذةٌ مِن: نَشَأَتْ نَشْأً، أي: ابتَدَأَتْ، وأقبَلَت شيئًا بعدَ شَيءٍ. وقيل: النَّاشِئةُ: القيامُ، مَصدَرٌ جاء على فاعِلةٍ، كالعافيةِ بمعنى العَفوِ. فهي بمعنى: قيامِ اللَّيلِ، والنَّاشِئةُ إنَّما تكونُ بعدَ النَّومِ، يُقالُ: نشَأَ: إذا قام بعدَ النَّومِ، وأصلُ (نشأ): يدُلُّ على ارتفاعٍ في شَيءٍ [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 493)، ((تفسير ابن جرير)) (23/366)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/428)، ((البسيط)) للواحدي (22/355)، ((مجموع الفتاوى)) لابن تيمية (22/495)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (21/11). .
وَطْئًا: أي: كُلْفةً ومَشَقَّةً، مِن قَولِك: اشتَدَّت على القَومِ وَطْأةُ سُلْطانِهم: إذا ثَقُل عليهم ما يُلزِمُهم ويأخُذُهم به. وقيل: أي: أوطَأُ للقيامِ، وأسهَلُ للمُصَلِّي مِن ساعاتِ النَّهارِ، وأصلُ (وطأ): يدُلُّ على تمهيدِ شَيءٍ وتَسهيلِه [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 493)، ((تفسير ابن جرير)) (23/370)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/120)، ((البسيط)) للواحدي (22/360)، ((تفسير البغوي)) (8/254)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (21/11). .
وَأَقْوَمُ قِيلًا: أي: أصْوَبُ قِراءةً، وأصحُّ قولًا، وأسَدُّ مقالًا، وقيل: أخلَصُ للقَولِ وأسمَعُ له، وأصل (قوم) هنا: يدُلُّ على انْتِصابٍ أو عَزْمٍ [9] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/373)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/43)، ((تفسير البغوي)) (5/169)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 423)، ((تفسير الرسعني)) (8/ 334)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 739). .
سَبْحًا: أي: تصَرُّفًا وتقلُّبًا في مُهمَّاتِك وحَوائجِك وأشغالِك، أو: فراغًا طويلًا، وسَعةً لتصَرُّفِك، وقضاءِ حوائجِك، قيل: أصلُ السَّبْحِ: سُرعةُ الذَّهابِ، وقيل: السَّبْحُ: التَّباعُدُ، فالمعنى: مُتباعَدًا في المَذهبِ والمُدَّةِ لِما تُريدُ مِن قضاءِ حوائجِك، وأصلُ (سبح) هنا: جِنْسٌ مِن السَّعْيِ [10] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 494)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 270)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/125)، ((المفردات)) للراغب (ص: 392)، ((البسيط)) للواحدي (13/246) و(22/364)، ((تفسير البغوي)) (5/169)، ((تفسير الرسعني)) (8/335). .
وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا: أي: انقَطِعْ إليه في العبادةِ انقِطاعًا، والتَّبَتُّلُ: الانقِطاعُ، وهو تفَعُّلٌ مِنَ البَتلِ: وهو القَطعُ، ومِنه سُمِّيَت مَريمُ: البَتُولَ؛ لانقِطاعِها عن الأزواجِ، وأصلُ (بتل): يدُلُّ على إبانةِ الشَّيءِ مِن غَيرِه [11] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/377)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/195، 196)، ((المفردات)) للراغب (ص: 107)، ((تفسير البغوي)) (8/255). .
فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا: أي: حافِظًا ومُدَبِّرًا لأمورِك كلِّها، قائمًا بها، ففَوِّضْها إليه، والوكيلُ هو القائمُ بالأمورِ، والَّذي تُوكَلُ إليه الأشياءُ، فَعيلٌ بمعنى المفعولِ، والتَّوكيلُ: أن تَعتمِدَ على غيرِك وتَجعَلَه نائبًا عنك، وأصلُ (وكل): يدُلُّ على اعتِمادِ غيرِك في أمرِك [12] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/136)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (6/2031)، ((المفردات)) للراغب (ص: 882)، ((تفسير البغوي)) (5/169)، ((تفسير ابن جزي)) (2/424)، ((تفسير الشوكاني)) (5/381)، ((تفسير السعدي)) (ص: 893). .