غريب الكلمات:
ذَرَأْنَا: أَي: خَلَقنَا، وَأصلُ (ذرأ) البَذْرُ والزَّرعُ [2174] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 175)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 229)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/352)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 122)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 464). .
لَا يَفْقَهُونَ: أي: لا يَفهمونَ، والفقه هو مطلقُ الفهمِ، أو: فهمُ الأشياءِ الدقيقةِ، يُقال: فقهتُ الكلامَ. إذا فهمتَه حقَّ الفهمِ، والفقهُ التوصُّلُ إلى علمٍ غائبٍ بعلمٍ شاهدٍ، فهو أخصُّ مِن العلمِ [2175] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 505)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/442)، ((المفردات)) للراغب (ص: 642)، ((تفسير ابن عرفة)) (4/231)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 140). .
وَذَرُوا: أي: اترُكُوا ودَعُوا، وفلانٌ يَذَرُ الشَّيءَ، أي: يَقذِفُه لقلَّةِ اعتدادِه به [2176] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/365)، ((المفردات)) للراغب (ص: 862)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 989). .
يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ: أي: يَجُورونَ فيها عن الحَقِّ ويَعْدِلونَ، وذلك بتَسمِيَتِهم آلهتَهم بأسمائِه تعالى، فاشتقُّوا اللَّاتَ مِن (اللهِ) والعُزَّى من (العزيزِ)، وأصلُ (لحد): يدلُّ على مَيلٍ عن استقامةٍ [2177] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 175، 249)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 531)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/236)، ((المفردات)) للراغب (ص: 737)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 122، 338)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 994). .
أُمَّةٌ: أي: جماعةٌ، وأصلُ (أمَّ): الأصلُ والمرجِعُ، والجماعةُ والدِّينُ [2178] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 81)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/21)، ((المفردات)) للراغب (ص: 87)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 83، 344). .
سَنَسْتَدْرِجُهُمْ: أي: سنأخُذُهم قليلًا قليلًا، درجةً فدرجةً، ولا نُباغِتُهم، وأصلُ (درج): يدلُّ على مُضِيِّ الشَّيءِ، والمُضيِّ في الشَّيءِ [2179] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 481)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 262)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/275)، ((المفردات)) للراغب (ص: 311)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 122)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213). .
وَأُمْلِي: أي: أؤخِّرُهم وأُمْهلُهم؛ مأخوذٌ مِن المُلاوةِ، وهي الحينُ [2180] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 175)، ((المفردات)) للراغب (ص: 777)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 122)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 188). .
كَيْدِي: أي: مَكْرِي أو أخْذي، والكيدُ: ضربٌ من الاحتيالِ، وقد يكونُ مَذمومًا وممدوحًا، وإن كان يستعمَلُ في المذمومِ أكثَرَ، وأصلُ (كيد) يدلُّ على معالجةٍ لِشَيءٍ بِشِدَّةٍ [2181] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 481)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/149). ((المفردات)) للراغب (ص: 728)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 777). .
مَتِينٌ: أي: شديدٌ، وأصلُ (متن) يدلُّ على صلابةٍ في الشَّيءِ [2182] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 175)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/294)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 213)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 777). .