غريب الكلمات:
وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ: أي: ولا تُعرِضوا عنه، ولا تتركوا طاعته، فالفِعل (ولي)، إذا عُدِّي بـ (عن) لفظًا، أو تقديرًا، اقتَضى معنى الإعراضِ والتَّركِ، وإذا عُدِّي بنَفْسِه اقتَضَى معنى الوَلايةِ والقُرْبِ [266] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/97)، ((المفردات)) للراغب (ص: 886)، ((تفسير القرطبي)) (7/387)، ((تفسير ابن كثير)) (4/33)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 951). .
الصُّمُّ: أي: الذين يَصَمُّونَ عَن الحَقِّ. والصَّمَمُ: فقدانُ حاسَّةِ السَّمعِ، وبه يُوصَف مَن لا يُصغِي إلى الحقِّ ولا يَقبَلُه، وأصلُ (صمم) يدلُّ على تضامِّ الشَّيءِ [267] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/99)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/277)، ((المفردات)) للراغب (ص: 492)، ((التبيان)) لابن الهائم (1 /53). .
الْبُكْمُ: أي: الَّذين لا يتكلَّمونَ بالحَقِّ، جمع أَبْكَم، وهو الأخرسُ الذي لا يتكلَّمُ، وقيل: هو الذي يُولَد أخرس، والبَكَمُ: آفةٌ في اللِّسانِ، مانعةٌ مِن الكَلامِ [268] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1 /128)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1 /284)، ((المفردات)) للراغب (1 /140)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1 /15)، ((التبيان)) لابن الهائم (1 /53). .