غريب الكلمات:
قِبَلَكَ: أي في جهتِك، وما يَليك، وأصلُ (قبل): يدُلُّ على مُواجَهةِ الشَّيءِ للشَّيءِ [215] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/51)، ((المفردات)) للراغب (ص: 654)، ((تفسير ابن عطية)) (5/370)، ((تفسير ابن جزي)) (2/412). .
مُهْطِعِينَ: أي: مُسرِعينَ مُقبِلينَ، وأصلُ (هطع): يدُلُّ على إقبالٍ على الشَّيءِ، وانقيادٍ [216] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 233، 431)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 442)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/56)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 416)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 397). .
عِزِينَ: أي: جماعاتٍ مُتفَرِّقةً، واحِدُها: عِزَةٌ، وهي: العُصبةُ مِنَ النَّاسِ، وهو مِن المنقوصِ الَّذي جاز جمعُه بالواوِ والنُّونِ عِوَضًا مِنَ المحذوفِ، وأصلُها عِزْوَةٌ، وأصلُه مِن: عَزَوتُه فاعتَزَى: أي: نسَبْتُه فانتسَبَ؛ لأنَّ كُلَّ فِرقةٍ تَعتَزي -تنتَسِبُ- إلى غَيرِ ما تعتَزي إليه الفِرقةُ الأُخرى، وأصلُ (عزو): يدُلُّ على انتِماءٍ واتِّصالٍ [217] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 486)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص:347)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/309)، ((البسيط)) للواحدي (22/233)، ((المفردات)) للراغب (ص: 565)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (20/412). .
الْأَجْدَاثِ: أي: القُبورِ، واحِدُها: الجَدَثُ [218] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 366)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/436)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 349)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 52). .
نُصُبٍ: واحِدُ الأنصابِ: وهي حِجارةٌ كانت حوْلَ الكَعبةِ تُنصَبُ، فيُهَلُّ عليها، ويُذبَحُ عليها لغيرِ اللهِ تعالى، وقد كَثُرَ استِعمالُ هذا الاسمِ في الأصنامِ حتَّى قيلَ لها: الأنصابُ، ووَجهُ تَسميتِها نُصُبًا أنَّها تُنصَبُ للعِبادةِ، وأصلُ (نصب): يدُلُّ على إقامةِ شَيءٍ [219] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 486)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/434)، ((تفسير البغوي)) (8/226)، ((تفسير ابن عطية)) (5/371)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 138)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/183). .
يُوفِضُونَ: أي: يُسرِعُونَ، يُقالُ: أوْفَضَ إِيفاضًا: أَسْرَع [220] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 486)، ((تفسير ابن جرير)) (23/286)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 539)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/130)، ((المفردات)) للراغب (ص: 877). .
خَاشِعَةً: أي: ذليلةً خاضِعةً، وأصلُ (خشع): يدُلُّ على التَّطامُنِ [221] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/287)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/182)، ((المفردات)) للراغب (ص: 283)، ((تفسير القرطبي)) (18/250)، ((تفسير ابن كثير)) (8/230). .
تَرْهَقُهُمْ: أي: تَغشاهم وتَلحَقُهم، وأصلُ (رهق): يدُلُّ على غِشيانِ الشَّيءِ الشَّيءَ [222] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 270)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/451)، ((تفسير البغوي)) (8/226). .