غريب الكلمات:
سُدًى: أي: هَمَلًا لا يُؤمَرُ ولا يُنْهَى، وأصلُ (سدو): يدُلُّ على إهمالٍ وذَهابٍ على وَجهٍ [227] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 501)، ((تفسير ابن جرير)) (23/526)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 278)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/150)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 430)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 438). .
نُطْفَةً: النُّطفةُ: الماءُ الصَّافي، ويُعَبَّرُ بها عن ماءِ الرَّجُلِ والمرأةِ، وأصلُ (نطف): يدُلُّ على نَدوةٍ وبَلَلٍ [228] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/440)، ((المفردات)) للراغب (ص: 811)، ((تفسير القرطبي)) (12/6)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 300). .
عَلَقَةً: العَلَقةُ: الدَّمُ الجامِدُ، وأصلُ (علق): يدُلُّ على تعلُّقِ شَيءٍ بشَيءٍ [229] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/21)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/125)، ((تفسير القرطبي)) (12/6)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 300). .
فَسَوَّى: عدَّل، وأتقَن، والتَّسويةُ: جعلُ الشَّيءِ سواءً، أي: مُعَدَّلًا مُقَوَّمًا، وأصْلُ (سوي): يَدُلُّ على استقامةٍ واعْتِدالٍ بينَ شيئَيْنِ [230] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/311)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/112)، ((تفسير القرطبي)) (19/117)، ((تفسير العليمي)) (7/340)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/368). .