غَريبُ الكَلِماتِ:
مَا تُمْنُونَ: أي: ما تَقْذِفونَ وتَصبُّونَ في أرحامِ النِّساءِ مِن المَنيِّ؛ مِن قَولِك: أَمْنَى الرَّجُلُ: إذا خرَجَ منه المَنِيُّ، والمَنِيُّ: الماءُ الَّذي يُخلَقُ ويُقدَّرُ منه الوَلَدُ، وأصلُ (مني): يدُلُّ على تقديرِ شَيءٍ، وقيل: سُمِّي المنيُّ مَنِيًّا لأنَّه يُمْنَى، أي: يُراقُ [295] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 450)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 165)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/276)، ((البسيط)) للواحدي (21/246)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 312)، ((تفسير الشوكاني)) (5/188). .
النَّشْأَةَ الْأُولَى: أي: ابتِداءَ الخَلْقِ، وأصلُ (نشأ): يدُلُّ على ارتِفاعِ شَيءٍ [296] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/347)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/429)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 389). .