غريب الكلمات :
جِثِيًّا: أي: بُروكًا على رُكَبِهم، لا يستطيعونَ القيامَ ممَّا هم فيه، جمعُ جاثٍ. وقيل: چ أي: جميعًا، وقيلَ: أي: جماعاتٌ، جمعُ جَثْوَةٍ، وهي المجموعُ مِن التُّرابِ أو الحجارةِ [702] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/606)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 179)، ((الوسيط)) للواحدي (3/190)، ((الوجيز)) للواحدي (ص: 687)، ((المفردات)) للراغب (ص: 187)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 225)، ((تفسير الشوكاني)) (3/405)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 357). .
شِيعَةٍ: الشيعةُ: الفرقةُ التي شايَع بعضُها بعضًا، أي: تابَعه، والشِّيعَةُ: مَن يتقوَّى بهم الإنسانُ، ويَنْتشِرون عنه، وكلُّ قومٍ اجتَمعوا على أمرٍ فهم شيعةٌ، وأصلُه يدلُّ على معاضدةٍ ومساعفةٍ [703] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/235)، ((الوسيط)) للواحدي (2/284)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 470)، ((بدائع الفوائد)) لابن القيم (1/155). .
عِتِيًّا: أي:تمرُّدًا، والعُتُوُّ: النُّبُوُّ -أي: الارتفاعُ- عن الطاعةِ، وكلُّ مُتَناهٍ إلى غايَتِه في كِبرٍ، أو فسادٍ، أو كفرٍ فهو عاتٍ، وأصلُ (عتو) هنا: يدُلُّ على استكبارٍ [704] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/465، 588)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/225)، ((المفردات)) للراغب (ص: 546)، ((الدر المصون)) للسمين الحلبي (5/366). .
صِلِيًّا: أي: دُخولًا، ومُقاساةً لحَرِّها، وأصلُ الصلي هنا: الإيقادُ بالنَّارِ. وقيل: أصلُه: القربُ مِن النارِ [705] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/590)، ((المفردات)) للراغب (ص: 490)، ((تفسير القرطبي)) (11/135)، ((تفسير الألوسي)) (2/425). .
وَارِدُهَا: أي: مارٌّ عليها، أو: داخلُها، وأصلُ (ورد): يدلُّ على الموافاةِ إلى الشَّيءِ [706] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/591)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/105)، ((المفردات)) للراغب (ص: 865)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 225)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 949). .
حَتْمًا: أي: أمرًا محتومًا، لازمًا، جازمًا، واجِبًا لا محيدَ عنه، والحتمُ: إيجابُ القضاءِ، والقطعُ بالأمرِ [707] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (14/293)، ((تفسير الرسعني)) (4/453)، ((تفسير الشوكاني)) (3/407)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 413)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/481). .