غريب الكلمات :
نَسِيًّا: أي: ذا نِسيانٍ، أو: تاركًا لك، وأصلُ (نسي): يدلُّ على إغْفالِ الشيءِ، أو تركِه [667] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/584)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/421)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 222، 225). .
وَاصْطَبِرْ: أي: اصبِرْ، أو: اصبِرْ صبرًا عظيمًا، أو: تحمَّلِ الصَّبرَ بجهدِك، ويُقالُ: اصْطَبر: إذا اكتسَب الصبرَ وتعلَّمَه، والاصْطِبارُ [668] قال ابن عاشور: (صيغة الافتعالِ تَرِدُ لِإفادةِ قُوَّةِ الفعلِ). ((تفسير ابن عاشور)) (16/142). : شِدَّةُ الصَّبرِ على الأمرِ الشَّاقِّ، وأصلُ (صبر) هنا: الحبسُ والمنعُ [669] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/329)، ((الوسيط)) للواحدي (3/189)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 474)، ((عدة الصابرين)) لابن القيم (ص: 15، 16)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (12/232)، ((تفسير ابن عاشور)) (16/142). وقال ابنُ القيِّمِ بعدَ أن ذكَر الخلافَ في أصلِ كلمةِ «صبر»: (والتحقيقُ أنَّ في الصبرِ المعانيَ الثلاثةَ: المنعَ، والشِّدَّةَ، والضَّمَّ). ((عدة الصابرين)) (ص: 16). وأصلُ اصْطَبر: (اصتبر)؛ افْتَعل مِن الصبرِ، لكن قُلِبَت التاءُ طاءً. يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/142)، ((تفسير ابن عطية)) (5/218). .
سَمِيًّا: أي: مَثيلًا وشَبيهًا ونَظيرًا، فالسميُّ: المُسامي؛ فعيلٌ بمعنَى مُفاعِل، أي: المماثلِ في السموِّ والرفعةِ والشَّرَفِ، وأصلُ (سمو): يدُلُّ على العُلوِّ [670] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 272)، ((تفسير ابن جرير)) (15/585)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/98)، ((المفردات)) للراغب (ص: 429)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (3/367). .