غَريبُ الكَلِماتِ:
بِمُسْتَيْقِنِينَ: أي: بمُتحَقِّقينَ. مِنَ اليَقينِ: وهو عِلمٌ حاصِلٌ بالاستِدلالِ، وهو فَوقَ المَعرفةِ والدِّرايةِ، وأصلُ (يقن): يدُلُّ على زَوالِ الشَّكِّ [395] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/157)، ((المفردات)) للراغب (ص: 892)، ((تفسير ابن كثير)) (7/272)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 48، 90). .
وَبَدَا: أي: ظهَرَ ظُهورًا بيِّنًا، وأصلُ (بدو): ظُهورُ الشَّيءِ [396] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/212)، ((المفردات)) (ص: 113)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 242). .
وَحَاقَ: أي: أحاطَ ونَزَل، وأصلُ (حيق): يدُلُّ على نُزولِ الشَّيءِ بالشَّيءِ [397] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 187)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/125)، ((المفردات)) للراغب (ص: 266)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 93). .
وَمَأْوَاكُمُ: أي: مَصيرُكم ومقامُكم ومَثواكم، أو: مَرجعُكم الذي تَعودونَ إليه، والمأوَى: مكانُ كلِّ شَيءٍ ومَرجعُه الَّذي يَعودُ إليه ليْلًا أو نَهارًا؛ يُقالُ: أوَى إلى كذا، أي: انضمَّ إليه، وأصلُه: التَّجمُّعُ [398] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (7/380)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/151)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103)، ((تفسير القرطبي)) (8/312). .
هُزُوًا: أي: استهزاءً وسُخريةً ولَعِبًا، وهو مِن الهُزءِ الذي هو المزْحُ في خُفيةٍ [399] يُنظر: ((تفسير الطبري)) (2/75)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/52)، ((المفردات)) (ص: 841)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 964). .
وَغَرَّتْكُمُ: أي: خَدَعَتْكم، يُقالُ: غَررْتُ فلانًا: أصبْتُ غِرَّتَه، ونِلْتُ منه ما أُريدُه، والغِرَّةُ: غَفْلةٌ في اليقظةِ، وأصلُ ذلك مِن الغَرِّ، وهو الأثرُ الظَّاهرُ مِن الشَّيءِ [400] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/109)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/380)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603- 604)، ((تفسير القرطبي)) (16/177)، ((تفسير ابن كثير)) (7/273). .
يُسْتَعْتَبُونَ: أي: يُطلَبُ منهم أنْ يُزيلُوا غَضَبَ رَبِّهم، ويَرجِعوا إلى ما يُرضِيه؛ مِن الاستِعتابِ: وهو الرُّجوعُ عَن الإساءَةِ، والتَّعَرُّضُ لطَلَبِ الرِّضا، وأصلُ الكَلِمةِ مِن (العَتْبِ): وهو الغَضَب والمَلامةُ، يُقالُ: عتَبَ عليه يَعتِبُ: إذا غَضِبَ عليه ولامَه، وأعتَبَه: إذا أزالَ عنه عَتْبَه، واستَعْتَبه: إذا طلَبَ منه الإعتابَ، أي: الرِّضا [401] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/109)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 537)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/225)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 293)، ((تفسير القرطبي)) (16/177)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 378). .