غَريبُ الكَلِماتِ:
السَّاعَةُ: أي: يومُ القِيامةِ، والسَّاعةُ هي الوقتُ القَليلُ والجُزءُ مِن أجزاءِ الزَّمانِ، ويُعبَّرُ بها عن القِيامةِ؛ تَشبيهًا بذلك لسُرعةِ الحسابِ فيها، وأصْلُ (سوع): يدُلُّ على استِمرارِ الشَّيءِ ومُضِيِّه [348] يُنظر: ((تفسير الطبري)) (18/468)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/116)، ((المفردات)) للراغب (ص: 434). .
الْمُبْطِلُونَ: أي: المكَذِّبون الكافِرونَ أصحابُ الأباطيلِ، وأصلُ (بطل): يدُلُّ على ذَهابِ الشَّيءِ، وقِلَّةِ مُكثِه [349] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/258)، ((البسيط)) للواحدي (20/151)، ((المفردات)) للراغب (ص: 129- 130)، ((تفسير ابن كثير)) (7/270). .
جَاثِيَةً: أي: باركةً على الرُّكَبِ، وهي جِلسةُ المخاصَمِ بيْنَ يَدَيِ الحاكِمِ يَنتَظِرُ القضاءَ [350] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 405)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 177)، ((تفسير البغوي)) (7/246)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 351). .
نَسْتَنْسِخُ: أي: نَكتُبُ ونُثبِتُ، والنَّسخُ: إزالةُ شَيءٍ بشَيءٍ يتَعَقَّبُه، وتارةً يُفهَمُ منه الإزالةُ، وتارةً يُفهَمُ منه الإثباتُ، وتارًة يُفهَمُ منه الأمرانِ [351] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 406)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 467)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/424)، ((المفردات)) للراغب (ص: 801)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 351)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 377). .