غريب الكلمات:
أَفِيضُوا: يُقال: فاضَ الماءُ: إِذا سالَ مُنصَبًّا، وأفاضَ إِناءَه: إِذا مَلَأه حتَّى أسالَه، والإفاضَةُ التَّوسِعَةُ، وأصْلُ (فيض): يَدُلُّ على جَرَيانِ الشَّيءِ بِسُهُولَةٍ [598] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/465)، ((المفردات)) للراغب (ص: 648)، ((تفسير القرطبي)) (7/215). .
يَجْحَدُونَ: أي: يُنكِرونُها بألْسِنَتِهم وهم لها مُسْتَيْقِنونَ، والجُحودُ: نَفْيُ ما في القَلْبِ إِثْباتُه، وإِثْباتُ ما في القلبِ نَفْيُه، وأصلُ (جحد): يَدُلُّ على قِلَّةِ الخَيرِ [599] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 27، 28)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/425)، ((المفردات)) للراغب (ص: 187). .
تَأْوِيلَهُ: أي: تصديقَ مَا وُعِدوا به، والتَّأْويلُ: هو المصيرُ والمرجعُ والعاقبةُ، مِنَ الأَوْلِ؛ أي: الرُّجوعِ إلى الأصلِ [600] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/137)، ((مقاييس اللغة)) للراغب (1/162)، ((المفردات)) للراغب (ص: 99)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 111)، ((التبيان)) لابن الجوزي (1/119)، ((الكليات)) للكفوي (1/320). .
شُفَعَاءَ: جَمْعُ شَفيعٍ، وهو: النَّاصِرُ والمعينُ، والشَّفاعَةُ: الانْضِمامُ إلى آخَرَ نُصْرةً له، وسؤالًا عنه، وشَفَعَ لِفُلانٍ إذا جاءَ مُلْتَمِسًا مَطْلَبَه، ومُعينًا له؛ فأصلُ الشَّفْعِ: ضَمُّ الشَّيءِ إلى مِثلِه [601] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/290)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/201)، ((المفردات)) للراغب (ص: 457). .