غريب الكلمات:
يَصُدُّونَ: أي: يُعرِضون وينصرَفون، ويصرفون غيرَهم، والصَّدُّ قد يكونُ انصرافًا عن الشَّيء وامتناعًا؛ إذا كان لازمًا غير مُتعدٍّ، وقد يكونُ صرفًا ومنعًا؛ إذا كان مُتعدِّيًا بمعنى يصَدُّون غيرَهم. وأصل (صدد): إعراضٌ وعدولٌ [544] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 400)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/282)، ((المفردات)) للراغب (ص: 477)، ((تفسير ابن عاشور)) (8-ب/139). .
وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا: أي: يُحاولونَ أن يُغَيِّرُوا سَبيلَ الله، ويُبَدِّلُوها عنِ الاستقامَةِ الَّتي جعلَها اللهُ لها، وأصلُ (بغي) طَلَبُ الشَّيءِ، ومنه: بَغَيْتُ الشَّيءَ أبغيه: إذا طلبتَه، وعِوَجًا: أيْ: زَيغًا وتَحْريفًا، واعْوِجاجًا في الدِّينِ، وأصلُ (عوج): الميلُ في الشَّيءِ [545] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (10/207)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/271) و(4/179)، ((المفردات)) للراغب (ص: 592)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/48)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/126). .
حِجَابٌ: أي: سُورٌ، والحِجابُ: كلُّ ما يَستُرُ المَطلوبَ، ويمنعُ مِنَ الوُصولِ إليه، وأصلُ (حجب): المنعُ [546] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/143)، ((المفردات)) للراغب (ص: 219)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 111). .
الْأَعْرَافِ: جمْعُ عُرْفٍ، وهو سورٌ بينَ الجنَّةِ والنَّارِ؛ سُمِّي بذَلِك لارتِفاعِه، وكلُّ مرتفِعٍ عندَ العرَبِ: عُرْفٌ [547] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 168) ((المفردات)) للراغب (ص: 562)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 111)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 143). .
بِسِيمَاهُمْ: أي: بعَلاماتِهم، والسِّيما: العلامةُ التي يُميَّزُ بها الشيءُ عن غيرِه؛ وأصلُ الوَسْمِ: الأثرُ والمَعْلَمُ [548] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/110)، ((المفردات)) للراغب (ص: 871)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 116)، ((العذب النمير)) للشنقيطي (3/289). .
صُرِفَتْ: أيْ: وُجِّهَت، والصَّرفُ: ردُّ الشَّيءِ مِن حالةٍ إلى حالةٍ، أو إبدالُه بغَيرِه، وأصلُ (صرف): يدُلُّ على رجْعِ الشَّيءِ [549] يُنظر: ((المفردات)) للراغب (ص: 482)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/342)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 261). .
تِلْقَاءَ: أيْ حِيالَ، أو تُجاهَ، أو نَحْوَ، واللِّقاءُ: مُقابلَةُ الشَّيءِ ومُصادَفتُه مَعًا، وأصلُ (لقي): تَوافِي شيئيْنِ [550] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 331)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 166)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/260)، ((المفردات)) للراغب (ص: 745)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 111). .