غريب الكلمات:
الصَّاخَّةُ: الصَّيحةُ الشَّديدةُ الَّتي تَصُخُّ الآذانَ، أي: تُصِمُّها مِن شِدَّتِها، وأصلُ الصخِّ: الطعنُ والصكُّ، فالصاخَّةُ: الصاكَّةُ لشِدَّةِ صوتِها للآذانِ، والمرادُ بها هنا: النَّفخةُ الثَّانيةُ، وهي اسمٌ مِن أسماءِ القيامةِ، وأصلُ (صخخ): يدُلُّ على صوتٍ [179] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 515)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/281)، ((البسيط)) للواحدي (23/236)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 439، 450)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 565). .
مُسْفِرَةٌ: أي: مُشْرِقةٌ مُضِيئةٌ مُتهَلِّلةٌ؛ مِن أسفَرَ الصُّبحُ: إذا أضاءَ وأشرَقَ، وأصلُ (سفر): يدُلُّ على انكِشافٍ وجَلاءٍ [180] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/126)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 453)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/82)، ((المفردات)) للراغب (ص: 412)، ((تفسير الألوسي)) (15/ 252). .
مُسْتَبْشِرَةٌ: أي: فرحةٌ بما نالت مِن كرامةِ الله، واستبشَر: إذا وجَد ما يُبشِّرُه مِن الفَرَحِ، وأصلُ (بشر): يدُلُّ على ظُهورِ الشَّيءِ مع حُسنٍ وجَمالٍ [181] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/251)، ((الوسيط)) للواحدي (4/426)، ((المفردات)) للراغب (ص: 125). .
غَبَرَةٌ: أي: غُبارٌ وكُدُورةٌ، وأصلُ (غبر) هنا: يدُلُّ على لَونٍ مِنَ الألوانِ [182] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/408)، ((المفردات)) للراغب (ص: 601)، ((تفسير القرطبي)) (19/226). .
تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ: أي: تَغْشاها وتَعْلوها ظُلْمةٌ وسَوادٌ، وأصلُ (رهق): يدُلُّ على غِشيانِ الشَّيءِ الشَّيءَ، وأصلُ (قتر): يدُلُّ على تجميعٍ وتضييقٍ [183] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 515)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 159)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/451) و(5/55)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 439)، ((تفسير القرطبي)) (8/331)، ((تفسير الألوسي)) (15/252). .
الْفَجَرَةُ: جمعُ فاجِرٍ، وهو المُنْبَعِثُ في المعاصي والمحارِمِ، يُقالُ: فَجَرَ يَفْجُرُ فُجُورًا، فهو فاجِرٌ، والفُجورُ: الانبِعاثُ والتَّفَتُّحُ في المَعاصي، وأصلُ (فجر): التَّفَتُّحُ في الشَّيءِ. وقيل: الفَجْرُ: شقُّ الشيء شقًّا واسعًا، والفُجورُ: شقُّ ستر الدِّيانة [184] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/475)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 625)، ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (3/413). وقيل: أصلُه الميلُ، والفاجرُ: المائلُ عن الحقِّ. يُنظر: ((تفسير القرطبي)) (19/226)، ((تفسير الشوكاني)) (5/467). .