غَريبُ الكَلِماتِ:
يَصُدَّكُمْ: أي: يَصرِفَكم ويَمنعَكم، والصَّدُّ والصُّدُودُ: الانصرافُ عن الشَّيءِ والامتناعُ، وأيضًا: الصَّرفُ والمنعُ، وأصلُ (صدد): يَؤولُ إلى إعراضٍ وعُدولٍ [680] يُنظر: ((تفسير السمرقندي)) (3/94)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/282)، ((تفسير السمعاني)) (4/339)، ((المفردات)) للراغب (ص: 477). .
إِفْكٌ: أي: كَذِبٌ، وأصلُ (أفك): يدُلُّ على قَلبِ شَيءٍ، وصَرفِه عن جِهتِه [681] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/301)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 108)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/118)، ((تفسير القرطبي)) (14/310)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 310). .
مُفْتَرًى: أي: مُختَلَقٌ، والافتِراءُ: اختِلاقُ الكَذِبِ، وأصلُه مِن: (فَرْيِ الأديمِ)، وهو: قَطْعُه، فقيل للكَذِبِ: افتراءٌ؛ لأنَّ الكاذِبَ يقطَعُ به على التَّقديرِ، مِن غيرِ تحقيقٍ [682] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 31، 280)، ((تفسير ابن جرير)) (19/301)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 102)، ((البسيط)) للواحدي (5/431)، ((المفردات)) للراغب (ص: 634)، ((تفسير ابن عطية)) (3/179)، ((تفسير القرطبي)) (14/310)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (9/120)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 154). .
يَدْرُسُونَهَا: أي: يَقرؤُونَها، والدَّرْسُ: الطَّريقُ الخفيُّ، يقالُ: دَرَسْتُ القرآنَ وغيرَه؛ وذلك أنَّ الدَّارسَ يَتَتبَّعُ ما كان قَرَأ، كالسَّالِك للطَّريقِ يَتتبَّعُه، وأصلُ (درس): يدُلُّ على خَفاءٍ وخفضٍ وعَفاءٍ [683] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/267)، ((المفردات)) للراغب (ص: 311)، ((تفسير القرطبي)) (14/310). .
مِعْشَارَ: أي: عُشْرَ، وأصلُ (عشر) هنا: عددٌ معلومٌ، ثمَّ يُحمَلُ عليه غيرُه [684] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 358)، ((تفسير ابن جرير)) (19/302)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 456)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 567)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 344). .
نَكِيرِ: أي: إنكاري وتَغْييري وعُقوبَتي، وأصلُ (نكر): يدُلُّ على خِلافِ المعرفةِ الَّتي يَسْكُنُ إليها القلبُ [685] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (96/303)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/476)، ((تفسير السمعاني)) (4/340)، ((تفسير الشوكاني)) (4/382). .