غريب الكلمات:
وَزِيرًا: أي: عَونًا، مِن الوِزرِ: وهو الحِملُ الثَّقيلُ، كأنَّ الوَزيرَ يحمِلُ عَن السُّلطانِ الثِّقلَ والشُّغلَ، وأصلُ (وزر): يدُلُّ على الثِّقلِ في الشَّيءِ [544] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 278)، ((تفسير ابن جرير)) (16/55)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 483)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 868). .
فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا: أي: أهلَكْناهم بالعذابِ إهلاكًا، والدَّمارُ: الهلاكُ، والتَّدْميرُ: إدخالُ الهلاكِ على الشَّيءِ، وأصلُ (دمر): يَدُلُّ على الدُّخولِ في البيتِ وغَيرِه [545] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/300)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (2/651)، ((البسيط)) للواحدي (16/500)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 318). .
وَأَعْتَدْنَا: أي: أعدَدْنا، قيل: هو أفْعَلْنا مِن العَتادِ، وهو ادِّخارُ الشَّيءِ قبْلَ الحاجةِ إليه، كالإعدادِ. وقيل: العَتادُ: المُعَدُّ الثابتُ اللازمُ. وأصلُ (عتد): يدُلُّ على حُضورٍ وقُرْبٍ [546] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/451)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/216)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (4/1223)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 545). قال الراغب: (وقيل: أصْلُه: أعددنا، فأُبدِلَ مِن إحدَى الدَّالينِ تاءٌ). ((المفردات)) (ص:545). .
الرَّسِّ: أي: البئرِ العَظيمةِ، أو الأُخدودِ، أو الوادي، وقيل: الرَّسُّ: كلُّ محفورٍ، مِثلُ البئرِ والقبرِ ونحوِ ذلك، وأصلُ (رسس): يدُلُّ على ثباتٍ، وقيل: أصلُه: الأثرُ القليلُ الموجودُ في الشَّيءِ [547] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/453) و(21/415)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/372)، ((المفردات)) للراغب (ص: 352)، ((تفسير القرطبي)) (13/33)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 316). .
وَقُرُونًا: القرونُ: جمعُ قَرْنٍ، وهو: الأُمَّةُ مِنَ النَّاسِ، أو القَومُ المُقترِنونَ في زَمنٍ واحدٍ غيرِ مُقَدَّرٍ بمدَّةٍ مُعَيَّنةٍ. وقيلَ: مدَّةُ القرنِ مئةُ سنةٍ. وقيل: ثمانونَ. وقيل: ثلاثون. وقيل غيرُ ذلك. والاقترانُ هو اجتِماعُ شيئينِ أو أشياءَ في معنًى مِن المعاني، وأصلُ (قرن): يدُلُّ على جَمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [548] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 150)، ((معاني القرآن)) للنحاس (2/400)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/76، 77)، ((المفردات)) للراغب (ص: 667)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 155)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 729). .
تَبَّرْنَا: أي: أهلَكْنا ودمَّرْنا، وأصلُ (تبر): يدُلُّ على كَسرٍ وإهلاكٍ [549] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 313)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 151)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/362)، ((المفردات)) للراغب (ص: 162)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 264)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 319). .
نُشُورًا: أي: مَعادًا وبَعثًا، وأصلُ (نشر): يدُلُّ على فَتحِ شَيءٍ وتشعُّبِه [550] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (17/458)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/430)، ((تفسير القرطبي)) (13/34)، ((تفسير ابن كثير)) (6/112)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 25). .