غريب الكلمات :
قَصَمْنَا: أي: أهلَكْنا وكَسرْنا، وأصلُ القَصْمِ: الكَسرُ [136] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 234)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/93)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 236)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 293). .
يَرْكُضُونَ: أي: يَفِرُّونَ، ويَهرُبونَ مُسرِعينَ، وأصلُ (ركض): يدُلُّ على تَحريكِ الرِّجلَينِ [137] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 234)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/434)، ((البسيط)) للواحدي (15/31). .
مَا أُتْرِفْتُمْ: أي: نُعِّمْتُم وبَقيتُم في المُلكِ، وأصلُ (ترف): يدلُّ على توسُّعٍ في النِّعمةِ [138] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/345)، ((المفردات)) للراغب (ص: 166)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 293). .
يَاوَيْلَنَا: الويلُ: الهلاكُ والعذابُ، ويُطلَقُ كذلك على حُلولِ الشرِّ، وقد يُستعمَلُ في التَّحسُّرِ. وقيلَ: الوَيلُ: وادٍ في جَهَنَّمَ [139] يُنظر: ((العين)) للخليل بن أحمد (8/366)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 478)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 888)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 945)، ((تفسير الشوكاني)) (3/474). قال الراغب: (ومَن قال: «ويلٌ»: وادٍ في جهنَّمَ، فإنَّه لم يُرِدْ أنَّ «ويلًا» في اللغةِ هو موضوعٌ لهذا، وإنَّما أراد مَن قال الله تعالى ذلك فيه فقد استحقَّ مقرًّا مِن النَّارِ، وثبَت ذلك له). ((المفردات)) (ص: 888). .
دَعْوَاهُمْ: أي: دُعاؤُهم، وقولُهم، وكلامُهم؛ فالدَّعوى تُطلَقُ على: الادِّعاءِ والدُّعاءِ والقَولِ كذلِك، وأصلُ (دعو): أنْ يُمِيلَ الشَّخصُ الشَّيءَ إليه بصَوتٍ وكَلامٍ يكونُ منه [140] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/126)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 220)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/279)، ((المفردات)) للراغب (ص: 316)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 447، 453). .
حَصِيدًا خَامِدِينَ: أي: هالكينَ لم تبقَ منهم بقيَّةٌ، وأصلُ (حصد): يدُلُّ على قَطعِ الشَّيءِ، وأصلُ (خمد): يَدُلُّ على سُكونِ الحركةِ [141] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/237)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 193)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/71، 215)، ((المفردات)) للراغب (ص: 238)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 294). .
لَدُنَّا: أي: عندِنا، وقيل: (لَدُنْ) أخصُّ مِن (عند) وأبلغُ [142] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 285)، ((تفسير ابن جرير)) (16/238)، ((البسيط)) للواحدي (15/38)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 739). .
فَيَدْمَغُهُ: أي: يُذهِبُه، ويُبطِلُه، وأصلُ هذا إصابةُ الرأسِ والدِّماغِ بالضَّربِ، وهو مَقتَلٌ [143] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 285)، ((تفسير ابن جرير)) (16/240)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 516)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/302)، ((المفردات)) للراغب (ص: 318)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 236). .
زَاهِقٌ: أي: زائلٌ، ذاهِبٌ، هَالِكٌ، وأصلُ (زهق): يدُلُّ على مُضِيٍّ [144] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 285)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/32)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 236)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 493). .