غريب الكلمات:
فَأَمْلَيْتُ: أي: أمهَلْتُ وأطَلْتُ لهم المُدَّةَ، وأصلُ الإملاءِ: يدُلُّ على امتِدادِ زَمانٍ أو غَيرِه [743] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 116، 228)، غريب القرآن للسجستاني (ص: 472)، ((المفردات)) للراغب (ص: 777)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5 /346)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5 /352). .
نَكِيرِ: أي: نَكالي وعِقابي وانتِصاري لرُسُلي، وأصلُ (نكر): يدُلُّ على خِلافِ المعرفةِ [744] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/589)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/476)، ((تفسير القرطبي)) (12/73)، ((تفسير ابن كثير)) (6/525). .
خَاوِيَةٌ: أي: خاليةٌ ساقِطةٌ، وأصلُ (خوي): يدُلُّ على الخُلوِّ والسُّقوطِ [745] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 94). ((تفسير ابن جرير)) (4/586)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 208)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/265)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 114). .
عُرُوشِهَا: أي: سُقوفِها، وأصلُ (عرش): يدُلُّ على الارتِفاعِ في شَيءٍ مَبنيٍّ [746] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 94)، ((تفسير ابن جرير)) (4/586)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 208)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/265)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 114). .
مُعَطَّلَةٍ: أي: مَتروكةٍ على هيئَتِها، وأصلُ (عطل): يدُلُّ على خُلوٍّ وفَراغٍ [747] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/592)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 445)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/351)، ((المفردات)) للراغب (ص: 572)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 304). .
مَشِيدٍ: أي: مُطَوَّلٍ مُرتَفِعٍ؛ مِن قَولِهم: شاد بناءَه: إذا رفَعَه. وقيل: مُجَصَّص؛ مِنَ الشِّيدِ، وهو الْجِصُّ [748] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 294)، ((تفسير ابن جرير)) (16/592)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 421)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/234)، ((تفسير البغوي)) (5/390)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 246)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 304). .