غريب الكلمات:
يَيْئَسِ: أي: يَعلَمْ ويتبيَّنْ، على إحدَى لغاتِ العربِ، وقِيل: هو مِن اليأسِ المعروفِ، أي: انتفاءِ الطمعِ، وقطعِ الرَّجاءِ [470] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/332)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 227)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/153)، ((البسيط)) للواحدي (12/353)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 101)، ((تفسير ابن عاشور)) (13/145). .
قَارِعَةٌ: أي: داهيةٌ تَفجَؤُهم، وسُمِّيَت بذلك لأنَّها تَقرَعُ النَّاسَ، أي: تَضرِبُهم بشِدَّتِها، وأصلُ (قرع): يدلُّ على ضَربِ شَيءٍ [471] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 228)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 375)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/72)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 251)، ((تفسير القرطبي)) (9/321). .
فَأَمْلَيْتُ: أي: أمهلْتُ وأطلْتُ المُدَّةَ، والإملاءُ: الإمهالُ على جِهةِ الاستدراجِ، وهو مِن المُلاوةِ مِن الزَّمَنِ، وأصلُ (ملو): يدلُّ على امتدادٍ في شَيءٍ؛ زَمانٍ أو غيرِه [472] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 228)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 472)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/352)، ((المفردات)) للراغب (ص: 777)، ((تفسير ابن عطية)) (3/314). .