غريب الكلمات :
قُبُلًا: أي: صِنفًا صنفًا، أو صفًّا صفًّا، أو جماعةً جماعةً، جمعُ قبيلٍ، وقُبُلًا أيضًا: مُقابلةً وعِيانًا، وأصْلُ (قبل) يَدُلُّ على مواجَهةِ الشَّيءِ للشَّيءِ [1737] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 383)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/51)، ((المفردات)) للراغب (ص: 654)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 101)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 197). .
زُخْرُفَ الْقَوْلِ: الباطِلَ المزَيَّنَ المحسَّنَ الممَوَّهَ، أو المزوَّقاتِ من الكلامِ، والزُّخرفُ: الزِّينَةُ المزوَّقةُ، وأَصْلُ الزُّخْرف: الذَّهب [1738] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 158)، ((المفردات)) للراغب (ص: 379)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 101)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 197). .
غُرُورًا: بضَمِّ الغَينِ: مَصْدَرُ: غَرَّه يغرُّه غُرورًا، أي: أصاب غِرَّتَه- وهي غَفْلتُه في اليَقَظَة- ونالَ منه ما يُريد، حتَّى يُدْخِلَه مِن معصيةِ الله فيما يستوجِبُ به عقوبتَه، وأَصْلُ (غرر) يدلُّ على النُّقْصانِ [1739] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (6/289)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/380)، ((المفردات)) للراغب (ص: 603-604). .
وَلِتَصْغَى: أي: لِتميلَ إليه، وأصل (صغو): يدلُّ على الميلِ [1740] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/289)، ((المفردات)) للراغب (ص: 485)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 101)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 198). .
وَلِيَقْتَرِفُوا: أي: وَلِيَكْتَسِبوا، ولِيَدَّعُوا ما هم مُدَّعُونَ، والاقترافُ: الاكْتِسابُ، حُسنًا كان أو سُوءًا، وهو في الإساءةِ أكثرُ استعمالًا، وأصلُ (قرف) يَدُلُّ عَلَى مُخالطةِ الشَّيءِ، والالتِباسِ به، وادِّراعِه، ومنه: اقْتَرفْتُ الشَّيءَ: اكْتَسَبْتُه، وكأنَّه لابَسَه وادَّرَعه [1741] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 158)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 105)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/73)، ((المفردات)) للراغب (ص: 667)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 136)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 198، 222). .