غريب الكلمات:
مَهْجُورًا: أي: مَتروكًا، والهَجرُ والهِجْرانُ: مُفارقةُ الإنسانِ غَيْرَه، وأصلُ (هجر) هنا: يدُلُّ على قَطيعةٍ وقَطْعٍ [450] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 313)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 422)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/34)، ((المفردات)) للراغب (ص: 833)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 316). .
جُمْلَةً: أي: دَفعةً، مجتمِعًا، في وقتٍ واحدٍ، لا كما أُنزِل نُجومًا مُتَفَرِّقةً، ويُقالُ لكلِّ جماعةٍ غيرِ منفصلةٍ: جُمْلَةٌ، وأصلُ (جمل) هنا: تجمُّعٌ [451] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/481)، ((البسيط)) للواحدي (16/489)، ((المفردات)) للراغب (ص: 203)، ((تفسير الشوكاني)) (4/85). .
تَفْسِيرًا: أي: بَيانًا، وأصلُ (فسر): يدُلُّ على بيانِ شَيءٍ وإيضاحِه [452] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/504)، ((المفردات)) للراغب (ص: 636)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 263). .
يُحْشَرُونَ: أي: يُجمعونَ، والحشرُ: الجمعُ معَ سَوقٍ، وكلُّ جمعٍ حشرٌ، ويُطلَقُ أيضًا على البعثِ والانبعاثِ، أو الجمعِ بكثرةٍ [453] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 188)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/66)، ((المفردات)) للراغب (ص: 237)، ((تفسير ابن كثير)) (8/182)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 161). .