غريب الكلمات :
عَلَى حَرْفٍ: أي: على شَكٍّ، والحَرفُ: الطَّرَفُ والجانِبُ، نحو حَرفِ الجبلِ الذي عليه القائمُ غيرُ مستقرٍّ، وأصلُ (حرف): يدلُّ على حَدِّ الشَّيءِ [195] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 290)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/42)، ((البسيط)) للواحدي (15/285)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 243)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 301). .
فِتْنَةٌ: أي: ابتلاءٌ واختبارٌ بمكروهٍ يُصيبُه في أهلِه أو مالِه أو نفْسِه، وأصْلُ (فتن): يدُلُّ على اختِبارٍ وابتِلاءٍ [196] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 76)، ((تفسير ابن جرير)) (16/472، 473)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/472، 473)، ((البسيط)) للواحدي (15/287)، ((المفردات)) للراغب (ص: 624)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 29، 139 - 140)، ((تفسير الرسعني)) (5/18)، ((تفسير الشوكاني)) (3/520). .
انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ: أي: ارتَدَّ ورجَعَ عن دينِه إلى الكُفرِ، ويُطلَقُ الانقِلابُ كثيرًا على الانصرافِ منِ الجِهةِ التي أتاها إلى الجِهةِ التي جاء منها، وأصلُ (قلب): يدُلُّ على رَدِّ شَيءٍ مِن جِهةٍ إلى جِهةٍ [197] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 291)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/17)، ((البسيط)) للواحدي (15/287)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/213). .
الْمَوْلَى: أي: الوَليُّ النَّاصِرُ، وأصلُ (ولي): يدُلُّ على قُربٍ [198] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 291)، ((تفسير ابن جرير)) (16/477)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/141)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 244)، ((تفسير ابن كثير)) (5/401). .
الْعَشِيرُ: أي: الصَّاحِبُ المُخالِطُ، وأصلُ (عشر): يدُلُّ على مُداخَلةٍ ومُخالَطةٍ [199] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 291)، ((تفسير ابن جرير)) (16/477)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/324)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 244)، ((تفسير ابن كثير)) (5/401)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 301). .