غريب الكلمات:
فَقَدَرَ: أي: ضيَّق، فلم يُكْثِرْ مالَه، ولم يُوَسِّعْ عليه، يقال: قَدَرْتُ عليه الشَّيءَ: ضيَّقْتُه، كأنَّما جعَلْته بقَدرٍ، وقُدِر عليه الرِّزقُ، أي: أُعْطِيَ ذلك بقَدْرٍ يَسِيرٍ، وأصلُ (قدر): يدُلُّ على مَبْلَغِ الشَّيءِ وكُنْهِه ونِهايَتِه [73] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 527)، ((تفسير ابن جرير)) (24/376)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/62)، ((البسيط)) للواحدي (23/509)، ((المفردات)) للراغب (ص: 659). .
وَلَا تَحَاضُّونَ: أي: لا يَحُضُّ بعضُكم بعضًا، وأصْلُه: تَتَحاضُّونَ، فحَذَف إحدَى التَّاءيْنِ، وأصلُ (حضض) هنا: البَعْثُ على الشَّيءِ [74] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/261)، ((تفسير ابن جرير)) (24/378)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/13)، ((تفسير الشوكاني)) (5/534). .
التُّرَاثَ: أي: الميراثَ، وهو: أن يكونَ الشَّيءُ لقَومٍ ثمَّ يَصيرَ إلى آخَرينَ بنَسَبٍ أو سَبَبٍ [75] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 527)، ((تفسير ابن جرير)) (24/380)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/105)، ((المفردات)) للراغب (ص: 863)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 451)، ((تفسير القرطبي)) (20/53)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 462)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 318). .
لَمًّا: أي: مجتَمِعًا شَديدًا، وهو أن يأكُلَ نَصيبَه ونَصيبَ غَيرِه، واللَّمُّ: الجَمعُ الشَّديدُ، مِن قولِكَ: لَمَمتُ الطَّعامُ لَمًّا: إذا أكَلْتَه جَميعًا. والآكلُ اللَّمُّ: الَّذي يأكُلُ كُلَّ شَيءٍ يَجِدُه، لا يَسألُ عنه: أحلالٌ هو أمْ حرامٌ، ويأكُلُ الَّذي له ولغَيرِه، وأصلُ (لمم): يدُلُّ على اجْتِماعٍ ومُقارَبةٍ ومُضامَّةٍ [76] يُنظَر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/197)، ((تفسير البغوي)) (8/422)، ((تفسير القرطبي)) (20/53). .
جَمًّا: أي: كثيرًا، وأصلُ (جمم): يدُلُّ على كَثرةِ الشَّيءِ واجتِماعِه [77] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 527)، ((تفسير ابن جرير)) (24/382)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 178)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/419)، ((المفردات)) للراغب (ص: 200)، ((تفسير القرطبي)) (20/54)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 357). .