غريب الكلمات:
بِالدِّينِ: أي: بالجزاءِ والحسابِ، يُقالُ: دِنْتُه بما صَنَع، أي: جازَيْتُه، وأصلُ (دين): جِنْسٌ مِن الانْقِيادِ، والذُّلِّ [4] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/23)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 38)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/319)، ((البسيط)) للواحدي (23/298)، ((المفردات)) للراغب (ص: 323). .
يَدُعُّ: أي: يَدفَعُ بشِدَّةٍ، والدَّعُّ في اللُّغةِ: الدَّفعُ في قَسوةٍ وعُنفٍ، وأصلُ (دعع): يدُلُّ على دَفعٍ [5] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 540)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 527)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/257)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 471)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 478). .
يَحُضُّ: أي: يَحُثُّ ويأمُرُ، والحَضُّ: الحَثُّ، وهو أن تَطلُبَ مِن غَيرِك فِعلًا بتأكيدٍ، وتُلِحُّ في ذلك الطَّلبِ، وأصلُ (حضض): يدُلُّ على البَعْثِ على الشَّيءِ [6] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/13)، ((تفسير ابن عاشور)) (29/139) و(30/566). .
فَوَيْلٌ: أي: عَذابٌ وهَلاكٌ. وقيلَ: وَيلٌ: وادٍ في جَهنَّمَ [7] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/163)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 478)، ((المفردات)) للراغب (ص: 888). .
سَاهُونَ: أي: لاهُون مُتشاغِلونَ، وأصلُ (سهو): يدُلُّ على الغَفْلةِ والسُّكونِ [8] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/107)، ((البسيط)) للواحدي (24/358). .
يُرَاءُونَ: أي: لا يُريدونَ اللهَ بأعمالِهم، يُقالُ: راءى فُلانٌ يُرائي، وفَعَل ذلك رِئاءَ النَّاسِ: وهو أن يَفعَلَ شَيئًا لِيَراه النَّاسُ [9] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/473)، ((البسيط)) للواحدي (24/360). .
الْمَاعُونَ: أي: كُلَّ ما يُستعانُ به ويُنتَفَعُ به، كالفأسِ والدَّلْوِ ونَحوِهما مِن مَتاعِ البَيتِ اليَسيرِ، والماعونُ: فاعُولٌ مِنَ المَعْنِ: وهو الشَّيءُ القَليلُ [10] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 540)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 430)، ((البسيط)) للواحدي (24/366)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 471)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 478). .