غريب الكلمات:
نَاضِرَةٌ: أي: مُشرِقةٌ مُتهَلِّلةٌ حَسَنةٌ؛ يقالُ: نَضَرَ وَجهُ فلانٍ: إذا حَسُنَ مِن النِّعمةِ، وأصلُ (نضر): يدُلُّ على حُسنٍ وجمالٍ [125] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 500)، ((تفسير ابن جرير)) (23/505، 506)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 470)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/439)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 916). .
بَاسِرَةٌ: أي: كَئيبةٌ مُتكَدِّرةٌ عابِسةٌ مُسْوَدَّةٌ [126] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 500)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 127)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/249)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 429). قال الخليل: (عَبَسَ يَعْبِسُ عُبوسًا فهو عابِسُ الوجهِ غَضْبانُ. فإنْ أبدى عن أسنانِه في عُبوسِه قلتَ: كَلَحَ. وإنِ اهتَمَّ لذلك وفكَّر فيه، قلتَ: بَسَرَ). ((العين)) (1/343). ويُنظر: ((تفسير الرازي)) (30/707). .
فَاقِرَةٌ: أي: داهِيةٌ عظيمةٌ تَكسِرُ فَقَارَ الظَّهرِ، وأصلُ (فقر): يدُلُّ على انفِراجٍ في شَيءٍ [127] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/511)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 366)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/443)، ((المفردات)) للراغب (ص: 642)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 437)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 699). .