غريب الكلمات:
بَرِقَ: أي: شَخَصَ فلا يَطرِفُ، وفَزِعَ وتحَيَّرَ؛ وبَرَقَ وبَرِقَ: يُقالُ في العَينِ إذا اضطَرَبَتْ وجالتْ مِن خَوفٍ، والإنسانُ إذا بَقِيَ كالمُتَحَيِّرِ قيل: بَرِقَ بَصَرُه بَرَقًا، وأصلُ (برق) هنا: يدُلُّ على لَمعانٍ في شَيءٍ [54] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 499)، ((تفسير ابن جرير)) (23/478)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/221)، ((المفردات)) للراغب (ص: 119)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 428). .
وَخَسَفَ الْقَمَرُ: أي: ذهَب ضَوؤُه، وقيل: غاب القَمَرُ وذهب، قيل: خسَف وكسَف واحدٌ، وقيل: إذا ذَهَب بعضُه فهو الكُسوفُ، وإذا ذَهَب كلُّه فهو الخُسوفُ، وقيل: الخُسوفُ للقَمَرِ، والكُسوفُ للشَّمسِ، وأصل (خسف): يدُلُّ على غُموضٍ وغُؤورٍ [55] يُنظر: ((معاني القرآن)) للفراء (3/209)، ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/277)، ((تفسير ابن جرير)) (23/481)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/180)، ((الوسيط)) للواحدي (4/391)، ((تفسير القرطبي)) (19/96)، ((تحفة الأريب)) لأبي حيان (ص: 116)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 437). .
وَزَرَ: أي: مَلْجَأَ، والوَزَرُ: الملجأُ الَّذي يُلتجَأُ إليه مِن الجَبَلِ ونحوِه، وأصلُ (وزر) هنا: يدُلُّ على مَلجَأٍ [56] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 499)، ((تفسير ابن جرير)) (23/484)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 486)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/108)، ((المفردات)) للراغب (ص: 867)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 428)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 436). .
بَصِيرَةٌ: أي: شاهدٌ، وأصلُ (بصر) هنا: العِلمُ بالشَّيءِ [57] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 500)، ((ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن)) لغلام ثعلب (ص: 543)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/253)، ((البسيط)) للواحدي (22/492). .
مَعَاذِيرَهُ: أي: ما اعتَذر به، أو اعتذارَه، جمعُ مَعْذرةٍ، والعُذْرُ هو رَوْمُ الإنسانِ إصْلاحَ ما أُنْكِر عليه بكَلامٍ، أو: تحرِّيه ما يمحو به ذُنوبَه [58] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/278)، ((ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن)) لغلام ثعلب (ص: 544)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/253)، ((البسيط)) للواحدي (22/494)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 555). .