غريب الكلمات:
لَا مَرَدَّ لَهُ: أي: لا ردَّ له، فلا شَيءَ يَرُدُّ مجيئَه، ولا يَقدِرُ أحدٌ على دَفْعِه، والرَّدُّ: صرفُ الشَّيءِ بذاتِه، أو بحالةٍ مِن أحوالِه، وأصلُ (ردد): رَجْعُ الشَّيءِ [856] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/386)، ((تفسير السمعاني)) (5/85)، ((تفسير البغوي)) (4/152)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 348). .
نَكِيرٍ: أي: مُنكِرٍ يُغَيِّرُ ما بكم، وأصلُ (نكر): يدُلُّ على خِلافِ المَعرفةِ [857] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/476)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 342)، ((تفسير القرطبي)) (16/47)، ((تفسير ابن كثير)) (8/277). .
حَفِيظًا: أي: رَقيبًا عليهم، تَحفَظُ عليهم أعمالَهم، وتُحصيها، وتُحاسِبُهم عليها، وأصلُ (حفظ): يدُلُّ على مُراعاةِ الشَّيءِ [858] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 131)، ((تفسير ابن جرير)) (20/536)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/87)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (10/6615)، ((المفردات)) للراغب (ص: 245). .
يُزَوِّجُهُمْ: أي: يَقرِنُهم، فيَجعَلُ بعضَهم بَنينَ وبعضَهم بناتٍ، وأصلُ (زوج): يدُلُّ على مُقارَنةِ شَيءٍ لِشَيءٍ [859] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 394)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/35)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (10/6616)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 342)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين الحلبي (2/151). .
عَقِيمًا: أي: لا يُولدُ له مِن رَجُلٍ أو امرأةٍ، والعُقْمُ أصلُه القطعُ، ومنه قيل: المُلكُ عقيمٌ؛ لأنَّه يُقطَعُ فيه الأرحامُ بالقتلِ والعقوقِ، وأصلُ (عقم): يدُلُّ على غموضٍ وضيقٍ وشدَّةٍ [860] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/75)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 342)، ((تفسير الرازي)) (27/610)، ((تفسير ابن كثير)) (7/216)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 281)، ((تفسير ابن عاشور)) (25/138). .